الأحد , مايو 5 2024
شام تايمز
محافظة دمشق تدرس السماح بالتنازل عن القبور لغير الأقارب

محافظة دمشق تدرس السماح بالتنازل عن القبور لغير الأقارب

محافظة دمشق تدرس السماح بالتنازل عن القبور لغير الأقارب

شام تايمز

كشف مدير مكتب دفن الموتى في “محافظة دمشق” فراس إبراهيم، عن وجود دراسة لطي قرار منع التنازل عن القبر أو الاستضافة لغير الأقارب والصادر عن المكتب التنفيذي، على أن يسمح بالتنازل والاستضافة ضمن اشتراطات محددة.

شام تايمز

وأضاف إبراهيم خلال جلسة “مجلس محافظة دمشق”، أنه بالنسبة لمقبرة برزة يتم حالياً تنفيذ مخططات لتأهيلها وإعادة توزيع القبور بشكل منظم وفق سجلات مكتب الدفن.

وتضمنت طروحات أعضاء مجلس المحافظة أمس، إعادة العمل بقرار السماح بالتنازل والاستضافة في القبر لغير الأقارب، والإسراع في تأهيل مقبرة برزة، وغيرها من الطروحات.

وفي نهاية 2020، أوضح إبراهيم عدم وجود بيع وشراء للقبور في دمشق، وإنما يوجد تنازل للأقارب حصراً، أما إذا كان التنازل لشخص غريب فالأمر يحتاج إلى القضاء، “وهو أمر قليل جداً”، كما أن الاستضافة تتم لدفن الأقارب فقط.

وأقرت “محافظة دمشق” في نهاية 2017 إقامة قبور طابقية بدمشق وتحديد سعر لها (بدل استحقاق)، بعدما منعت بشكل مطلق بيع أو شراء القبور في العاصمة لمنع المتاجرة بها، ومن يرغب بشراء قبر يمكنه الحصول على استحقاق خارج المدينة.

وأوضح “مكتب دفن الموتى” لـ”الاقتصادي” حينها أن هذه المقابر الطابقية ليست للبيع والشراء، وإنما تخص فقط أصحاب استحقاقات الدفن الحاليين في العاصمة.

وحددت المحافظة بدل الاستحقاق بسعر 275 ألف ليرة سورية لتنفيذ طابق واحد في مقبرة الدحداح بشارع بغداد، ومبلغ 150 ألف ليرة سورية للطابق بمقبرة باب الصغير.

أما في مقابر الميدان (الحقلة، والجورة، والبوابة) فحددت بدل الاستحقاق بـ125 ألف ليرة، وفي مقابر كفرسوسة، والمزة، والقابون، وبرزة، وجوبر، والقدم، والشيخ رسلان بـ100 ألف ليرة، وفي مقابر الجبل بركن الدين والمهاجرين بـ60 ألف ليرة.

اقرأ أيضا: بعد تبرير السورية للتجارة.. وزير التموين يطرح سبباً آخر لتسوس رز البطاقة الذكية

شام تايمز
شام تايمز