الخميس , مايو 2 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما حقيقة التنازلات التي يوقعها سكان العشوائيات الجدد بدمشق؟

ما حقيقة التنازلات التي يوقعها سكان العشوائيات الجدد بدمشق؟

شام تايمز

أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع التخطيط والمالية في “محافظة دمشق” فيصل سرور، أن الورقة التي يوقع عليها المواطن عند تقديمه على شراء عداد كهرباء جديدة في منطقة المزة 86 أو أي منطقة مخالفات، هو تعهد بعدم مطالبة المحافظة لاحقاً ببدل الإيجار في حال جرى تنظيم المنطقة، نافياً أن تكون “تنازلاً” عن الحقوق كما وصفها البعض.

شام تايمز

وتابع سرور وفق ما نقل عنه موقع الاقتصادي، أن التعهد الموقع ليس تنازلاً عن حقوق مشتري العقارات الجدد في الأسهم (ضمن المنطقة المنظمة) أو تعويض السكن البديل فهي حقوق محفوظة على حد تعبيره، مشدداً على أن الدولة ملتزمة بتأمين السكن للمواطنين.

وأكد أنه تم دفع مليارات الليرات لقاء بدل السكن لأهالي خلف الرازي، وتعويض أهالي إحدى الأبنية المنهارة في منطقة المزة 86 وتأمين سكن لهم، مؤكداً أن تنظيم مزة 86 حالياً ليس ضمن الخطط الحالية للمحافظة، وإنما الأولوية لمناطق جوبر وبرزة والقابون واليرموك.

وتخوف مشترو المنازل الجدد في مناطق العشوائيات وخاصة بمنطقة المزة 86، من الاجراءات الجديدة المتبعة في التوقيع على تعهد عند محاولة حصولهم على اشتراك عداد كهرباء جديد أو مياه، ظناً منهم إنه توقيع تنازل عن حقوقهم في التنظيم الجديد.
ويشتري سكان العشوائيات عدادات كهرباء ومياه ويقومون بتسجيلها باسمهم كنوع من توثيق ملكية العقار المخالف الذي لا يملك أي وثائق رسمية، ويتم التنازل عن هذه العدادات عند البيع للمشتري الجديد.

وفي حزيران 2019، أكد رئيس “دائرة خدمات المزة” إيميل حتمل، عدم وجود أي معلومات لدى الدائرة بخصوص تنظيم المزة 86 أو وجود أي دراسة حول تأمين سكن بديل، مؤكداً أن هذه القضية من اختصاص مديرية التنظيم العمراني في “محافظة دمشق”.
وقال حتمل لـ”الاقتصادي” حينها، إن 28 منزلاً كانوا مهددين بالانهيار، تم إخلاؤهم من السكان وإزالتهم نهائياً من على الخط الانهدامي، والوضع مستقر حالياً.

وسبق أن أعلنت “محافظة دمشق” نهاية 2018، عزمها دراسة مخططات لتنظيم مناطق المخالفات في دمشق ومحيطها، بحيث يتم في كل عام دراسة منطقة عشوائية معينة، مشددةً على أنه لن تبقى أي منطقة مخالفة دون تنظيم ولو بعد 50 عاماً.

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

وصدر المرسوم 66 في أيلول 2012، بهدف تنظيم العشوائيات في منطقتين ضمن دمشق وهي (خلف الرازي – كفرسوسة)، و(المتحلق الجنوبي)، وجرى تسمية المنطقة الأولى ماروتا سيتي والثانية باسيليا سيتي. ويحصل المواطن الذي كان يقطن في منطقتي التنظيم، على سكن بديل بحيث يكون المنزل الجديد بسعر الكلفة وبالتقسيط، وتعمل المحافظة حالياً على استدراج العروض اللازمة من الشركات العامة والخاصة لتنفيذ السكن البديل.

ولحين تأمين السكن البديل، يحصل من يملك مستندات تثبت قانونية إشغاله، على بدل الايجار بنسبة 5% سنوياً من قيمة الوحدة السكنية التي كان يشغلها، لكن البعض اعتبر التعويض قليل ولا يمكّنه من الاستئجار وفق الأسعار الرائجة حالياً.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز