الإثنين , مارس 4 2024

أرشيف الوسم : قصة مثل

بين حانا ومانا ضاعت لحانا.. ما قصة هذا المثل؟

بين حانا ومانا ضاعت لحانا.. ما قصة هذا المثل

الأمثال الشعبية هي حكمة القدماء القابلة للتطبيق في أي زمان ومكان معبرة عما حدث في الماضي، وأصبح عبرة في الحاضر. ولكل مثل حكاية اندثرت مع مرور الزمن. وفي السطور نسرد حكاية المثل “بين حانا ومانا ضاعت لحانا” يضرب هذا المثل عند حصول تشتت بين اختيار أحد أمرين أو ضياع شيء …

أكمل القراءة »

تحول اسمها عنواناً للانتكاسات.. من هي “حليمة التي عادت لعادتها القديمة”؟

حليمة التي عادت لعادتها القديمة

مثل شائع وشديد الانتشار في الثقافة العربية، نستخدمه لنصف عودة بعض الأشخاص إلى حالهم الأولى، وغالباً في إطار سلبي وكأن التغييرات لم تكن كافية ليتخلص الإنسان من عادة سيئة، فنراه يعود كما كان. ولكن لماذا نذكر حليمة على وجه التحديد، ما الذي ارتكتبه هذه المرأة كي يصبح اسمها ملتصقاً بانتكاسة …

أكمل القراءة »

من أين جاءت مقولة «لا كاني ولا ماني»؟

لا كاني ولا ماني

من أين جاءت مقولة «لا كاني ولا ماني»؟ تكثر الأمثال الشعبية على ألسنة الشعب المصري الذي يستعين بها في العديد من المواقف الحياتية المختلفة. ويتساءل الكثيرون عن أصول هذه الأمثال، وعن المواقف التي قيلت فيها، لأن لكل مثل أصل وحكاية تسببت في بقائه إلى يومنا الحالي. ومن أشهر الأمثال الشعبية …

أكمل القراءة »

ما قصة المثل ” اختلط الحابل بالنابل” ؟

ما قصة المثل " اختلط الحابل بالنابل

ما قصة المثل ” اختلط الحابل بالنابل” ؟ في ما مضى كانت في المعارك توزع مهمة رمي النبال والسهام على جنود ومهمة امساك حبال الخيل والجمال على جنود آخرين. وعند اشتداد المعركة والتحام الجيشين المتحاربين وارتفاع النقع أي غبار المعركة وتنازل الفرسان واصفرار الألوان وسطوع الوهج من سنابك الخيل وتزلزل …

أكمل القراءة »

وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَة.. ما قصة هذا المثل الشهير؟

وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَة.. ما قصة هذا المثل الشهير؟

وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَة.. ما قصة هذا المثل الشهير؟ يُضرَبُ هذا المثلُ عند اتّفاق العقلاء، أو عند حدوثِ وِفاقٍ وتفاهم بين المتحابّين والمتزوّجين. وله في كتب التراث قصّة شهيرة حدثت مع رجلٌ وامرأة من دُهاة العرب. تقول القصّة: يُحكى أنّ رجلا حكيماً من دهاة العرب يقال له “شن”، كان له شأنٌ …

أكمل القراءة »

قصة مثل: بينهم ما صنع الحداد

قصة مثل: بينهم ما صنع الحداد

قصة مثل: بينهم ما صنع الحداد يعد هذا المثل أحد الأمثال العربية الشهيرة التي يتناقلها الناس فيما بينهم ، ويضرب هذا المثل بين المتخاصمين أو حينما تكثر الخلافات بين الناس وبعضهم البعض فتبتعد بينهم المسافات وتسوء معهم الأمور ، فيقال “بينهم ما صنع الحداد ” ولهذا المثل قصة قديمة وقعت …

أكمل القراءة »

ما هي قصة مثل ” وافق شن طبقة ”؟

ما هي قصة مثل ” وافق شن طبقة ”؟ قال الشّرقي ابن القطامي : يُحْـكـَى أنّ رجلا من دُهاة العرب وعقلائهم يقال له شنّ قال و الله لاطوفنّ حتى أجد امراة مثلي اتزوّجها فبينما هو في مسيرته إذْ قابله رجـلٌ في الطريق فسأله شن: أين تريد ؟ فقال الرّجل اريد …

أكمل القراءة »

ما قصة المثل الشهير: «كأنك يا أبوزيد ما غزيت»

ما قصة المثل الشهير: «كأنك يا أبوزيد ما غزيت» قصة المثل تلخص السيرة الهلالية أو ما يعرف بـ«تغريبة بني هلال». بنو هلال من بطون العرب البادية، الذين يسكنون في شبه الجزيرة العربية ومرّوا بسنين عجاف استغرقت 8 سنوات عانوا فيها من القحط والجوع، فهلكت إبلهم فاجتمعوا إلى أميرهم حسن بن …

أكمل القراءة »

"ما هكذا تورد الإبل" و"على نفسها جنت براقش".. تعرفوا على قصة هذه الأمثال العربية المعروفة

“ما هكذا تورد الإبل” و”على نفسها جنت براقش”.. تعرفوا على قصة هذه الأمثال العربية المعروفة كثير من الأحيان يتم ذكر بعض الأمثال العربية الشهيرة في حياتنا اليومية أو حتى على منصات التواصل الاجتماعي، وعلى الفور يتبادر السؤال إلى أذهاننا حول تاريخ هذه الأمثال وكيف بدأت وما هو الموقف الذي حدث …

أكمل القراءة »

ما قصة المثل القائل “العرق دساس” ؟

ما قصة المثل القائل “العرق دساس” ؟ يحكى أن رجلا دخل إلى مملكة وراح يتجول في شوارعها وهو ينادي ” أنا رجل سياسي، أحل كل المشاكل وأصالح بين المتخاصمين …أنا سياسي”. فسمع الملك نداءه….وطلبه إلى مجلسه الملك : أنت سايس، يعني تربي الخيول، عندي فرس عنيدة أريدك أن تسوسها وتدربها. …

أكمل القراءة »