الأحد , مايو 26 2024
شام تايمز

8 أطعمة خارقة تمنحك شباباً دائماً

8 أطعمة خارقة تمنحك شباباً دائماً
قالت الدكتورة «سارة بروي»، إخصائية التغذية الطبية، إن هناك 40 نوعًا من الأطعمة لهم فوائد لا تصدق لجمال وحيوية ونضارة وشباب دائم، في كتابها الجديد «كل جيدا.. تبدو رائعًا».
وكشفت لموقع «الدايلي ميل» الإلكتروني، عن 8 أنواع منهم يعملون على مكافحة التقدم في العمر، وبشرة صحية، وشعر لامع.
1- ثمرة الأفوكادو لإبعاد التجاعيد:
تحتوي ثمرة الأفوكادو على فيتامين «ج» و «ه» و«كارتينويدس»، والتي تعمل على ترطيب الجلد، وهو أيضًا يحتوي على مادة نباتية تكافئ عمل هرمون يعمل على تجديد خلايا الجلد الشائخة.
كيف تستخدميه؟
يمكن استخدامه أثناء الطهي، فمن الأفضل أن تضيفيه إلى وصفات السلطات؛ للاحتفاظ بالفوائد الكاملة وتعزيز امتصاص المكونات الأخرى.
ويمكن أيضا أن تضعيه على قطنة، وتقومي بتمريره على بشرتك، وتضعيه لفترة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم تغسلي وجهك بماء دافئ.
لا ترمي القشر، احفظيه بالمطبخ، وقومي باستخدامه بعد غسل الصحون، لكي تمتص يديكي الزيوت الصحية.
قطعيه إلى شرائح رقيقة وضعيها تحت عينيكي؛ لعلاج انتفاخات العين.
يمكن استخدامه على كعب القدمين؛ لإزالة وعلاج التشققات.
2- الكرز لمكافحة الشيخوخة:
اقترح مجموعة من العلماء من جامعة «ميشيغان»، أن شرب كوب من عصير الكرز الأحمر في اليوم، يمكن أن يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة، ومكافحة التجاعيد، وتعُد فاكهة الكرز واحدة من الفواكه التي توفر معظم الحماية ضد تجاعيد الجلد وتحمي من علامات الشيخوخة بنسبة 46%، وذلك بفضل احتوائها على مواد عالية مضادة للأكسدة.
نصائح لاستخدامها:
استخدامها كقناع للبشرة، عن طريق إزالة البذور، وبشرها وإضافتها على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفها، ويمكن إضافة بعض الزيوت العطرية المفضلة.
3- الثوم لبشرة نضرة:
لا شئ يضاهي الثوم في رائحته اللاذعة، رغم ذلك لا يمكن الاستغناء عنه في المطبخ، وهو أيضًا له فوائد صحية عديدة، وتجميلية أيضًا، فهو يعزز من سريان الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى الجلد، فيجعل البشرة متوهجة وصحية، وله دور في تنعيم وتطويل الأظافر.
مادة الكبريت الموجودة في الثوم، تساعد على زيادة مادة «الكولاجين» و«الكيراتين» في الجسم، مما يؤدي إلى نمو الشعر والأظافر.
اضغطي على فصوص الثوم وهي على فروة الرأس، وقومي بعمل تدليك برفق، سيساهم ذلك في نمو شعرك، وللتخلص من الرائحة الكريهة، ادمجيها مع أحد الزيوت المفضلة عندك، مثل زيت الزيتون.
4- الجزر للحماية من الشمس:
يحتوي الجزر على «الكاروتينودات»، وهو غني بفيتامين «أ»، وكلاهما يساعد على حماية الجلد من تلف الشمس، وهو مصدر جيد «للسيليكا» الذي يقوي الجلد والشعر والأظافر.
وقد وجد علماء من «سانت اندروز» وجامعات «بريستول» في المملكة المتحدة، أن معظم الناس الذين يأكلون الجزر يُعتبروا أكثر جاذبية.
ابشري الجزرة، وضيفيها على كريمات الترطيب وغسول الشعر الخاص بك.
5- السردين لشعر لامع:
سمك السردين غني بـ«الأوميجا »3، والتي لديها القدرة على مكافحة القشرة، والشعر الهش ومعالجة فقدان الشعر، وحب الشباب، والطفح الجلدي، ولديها تأثير قوي على تعزيز الدورة الدموية في الشعر والجلد والأظافر وتقوية الأسنان، يمكنك الحصول على ابتسامة رائعة ونفس منعش عند تناول السردين؛ لأنه يكافح أمراض اللثة.
6- زيت الجوز «المكاداميا»
يمكن أن يساعد زيت الجوز «المكاداميا» علي تحسين حالة الشعر والجلد والأظافر، هو مصدر أكثر ثراءً للدهون المشبعة من زيت الزيتون، وهو مصدر جيد لكل من المغنيسيوم ، والكالسيوم والفيتامينات E ، B1 B2 ، B3 ، B5 ، B، ويتكون ما يقرب من 10 % من وزنه من البروتين.
نصائح جمالية:
دلكيه على الشعر برفق بعد الاستحمام، أو ضيفيه على غسول الشعر الخاص بك، يمكنك استخدامه مرطبًا طبيعيًا للجلد، وهو مزيل رائع وصحي للمكياج.
7- فول الصويا للحماية من التجاعيد:
الفاصوليا الخضراء غير الناضجة أو ما يُسمى أحيانًا بـ«فول الصويا»، هو غني بهرمون «الاستروجين» وهو هرمون الأنوثة، لذلك فبلا شك له منافع كثيرة للبشرة، ويعزز من إنتاج «الكولاجين»، فيعمل على الحماية من التجاعيد.
ويُستخدم في الصين منذ القِدم، للحماية من آثار الشمس الضارة، والحد من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
كيف تستخدميه؟
امزجي حفنة من فول الصويا المبشور، مع ملعقة صغيرة من اللوز الحلو، أو زيت الجوجوبا، وأضيفي بيضة مع ملعقة صغيرة من العسل، ضعيه كقناع على وجه:، واشطفيه بعد 20 دقيقة.
8. الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة قوية للغاية، التي لها تأثير قوي ضد علامات الشيخوخة ومكافحة التجاعيد، وهو يعزز من حرق السعرات الحرارية.
وهناك العديد من المنتجات الجمالية، التي تحتوي مكوناتها على نفس مكونات الشاي الأخضر، ويتم استخدامها في الحماية من حروق الشمس، والحد من انتفاخ العين، ومكافحه السيلوليت وتحفيز نمو الشعر.
نصائح لاستخدامه:
ضعي كيس الشاي البارد على عينيكِ؛ لعلاج انتفاخات العين، يمكن الاحتفاظ بأكياس الشاي في الثلاجة لحين الحاجة إليها.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز

اترك تعليقاً