الثلاثاء , أبريل 16 2024
وزير التجارة يرجّح انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 25%

وزير التجارة يرجّح انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 25%

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، أن أسعار المواد الغذائية قد تنخفض بنسبة 25% عند توفرها، مشيراً إلى منحها أولوية الاستيراد في الوقت الحالي.

شام تايمز

ونقلت صحيفة “الثورة” عن سالم قوله يوم الاثنين 20 شباط الحالي، إن أولوية الاستيراد هي بالدرجة الأولى للمواد الغذائية وتصنيعها، كالبقوليات من حمص وعدس وفاصولياء وسواها وكذلك الزيت النباتي، لافتاً إلى إمكانية انخفاض أسعار تلك المواد بنسبة لا تقل عن 25٪ عند توفرها، خاصة وأنها ستخضع لقرار تخفيض التكاليف ما يعني انخفاض حكمي في سعر بيعها للمستهلك.

شام تايمز

وأوضح سالم أن الطلب الكبير على الغذائيات بالتزامن مع كارثة الزلزال أدى إلى قلة عرض تلك المواد ضمن صالات “المؤسسة السورية للتجارة” وفي السوق عامة كذلك.

وقدمت الفعاليات الاقتصادية والتجارية ومختلف فئات المتبرعين المساعدات العينية بشكل كبير، ما شكل ضغطاً وطلباً كبيراً على مختلف المواد الغذائية والأساسية من صالات السورية للتجارة والأسواق جميعها.

وعقد وزير التجارة اجتماعاً موسعاً في 20 شباط الحالي، يضم كل من له صلة باحتياجات المواطن من غذائيات واستهلاكيات، لترتيب أولويات استيراد الاحتياجات الأساسية من المواد والسلع وتحديد المواد المطلوب إعطاؤها الأولوية في عمليات التمويل.

ولقي 1414 شخص حتفهم، فيما أصيب 2357 آخرون في محافظات حلب، اللاذقية، حماة، طرطوس، وذلك في حصيلة غير نهائية أعلنتها “وزارة الصحة” جراء هزات أرضية يوم الاثنين 6 شباط الحالي، إحداها بقوة 7.7 درجة، والثانية بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، في تمام الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي شمال لواء اسكندرون في غازي عنتاب وطوروس، فضلاً عن تسجيل هزة أخرى بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر وسط تركيا في الساعة 13:24.

اقرا ايضا: باحث اقتصادي: الزلزال قد يؤدي لتراجع الناتج المحلي بنسبة 3%

شام تايمز
شام تايمز