الأحد , أبريل 14 2024
المركزي يستثني حليب البودرة المجفف من البنود الجمركية

المركزي يستثني حليب البودرة المجفف من البنود الجمركية

أصدرت لجنة إدارة “مصرف سورية المركزي” قراراً استثنت بموجبه حليب البودرة المجفف من البنود الجمركية، وسمحت بتخليص مباشر للبضائع.

شام تايمز

وجاء في القرار الذي اطلع عليه “الاقتصادي”، إنه تستثنى مادة حليب البودرة المجفف من تطبيق القرار 1070 لعام 2021 وتعديلاته.

شام تايمز

كما نص القرار على السماح لمستوردي المادة بتخليص بضائعهم أياً كان تاريخ وصولها إلى الأمانات الجمركية، دون الحاجة للحصول على كتاب من فرع “مصرف سورية المركزي” المعني، وذلك استثناء من أحكام المادة رقم 3 من القرار 149 تاريخ 2023.

وفي 2 شباط (فبراير) الحالي أصدر “مصرف سورية المركزي” قرار رقم 149 الذي سمح بموجبه لمستوردي فئة واسعة من المواد الأولية اللازمة للصناعة، باستخدام مصدر التمويل المناسب، بحيث تم تعديل القائمة المرفقة بالقرار 1070 لعام 2021.

وبحسب تصريح وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الأربعاء 1 شباط الحالي، تمت إضافة (الخميرة والمولاس – الفول – الحمص – العدس) إلى قائمة المواد الممولة عبر المنصة، وحذف (المواد الأولية للصناعات الدوائية – المواد الأولية للصناعات الكيميائية باستثناء الحبيبات البلاستيكية – المواد الأولية لصناعة المنظفات والملمعات – خيوط الكومباكت – بعض المواد الأولية للصناعات الغذائية «زيت نخل – حليب بودرة مجفف – روح القهوة – توابل وبهارات – بذور فول الصويا – بعض المواد الغذائية “سردين وتونا” – بعض المواد الأولية للصناعات الهندسية – خلاط ألمنيوم خام – والبيليت).

ووفقاً للقرار 1070 لعام 2021، يتم تأمين تمويل المواد الأساسية سكر ورز وزيت وأدوية وغيرها عبر المصارف حسب أسعار الصرف الرسمية، وبالتالي طرح هذه المواد في السوق المحلية وفق الأسعار التي تحددها “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

اقرأ ايضا: مودعون يهاجمون عددا من المصارف اللبنانية في بيروت ويحاولون حرقها… فيديو

شام تايمز
شام تايمز