الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

حصيلة ضحايا الزلزال المُدمر الذي ضرب تركيا وسوريا تقترب من الـ45 الفا.. وأمل العثور على ناجين يتلاشى

حصيلة ضحايا الزلزال المُدمر الذي ضرب تركيا وسوريا تقترب من الـ45 الفا.. وأمل العثور على ناجين يتلاشى

شام تايمز

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لشبكة تلفزيون ” سى إن إن تورك ” المحلية يوم الجمعة إن العدد الإجمالي للقتلى في تركيا بعد الزلزالين المدمرين اللذين ضربا البلاد بلغ 39 ألفا و 672 شخصا .

شام تايمز

ولقي عدة آلاف حتفهم في سوريا المجاورة التي مزقتها الصراعات، حيث ألقى الجدل السياسى الدولي بظلاله القاتمة على جهود الاستجابة للكارثة وواجهت تلك الجهود الخاصة بالإغاثة معوقات بسبب ضعف البنية التحتية. ولم تتوافر أرقام محدثة للقتلى والمصابين في سوريا، وكان أحدث رقم هو 5900 قتيل وأعلنته منظمة الصحة العالمية يوم الأحد الماضي.

وفي الوقت ذاته، انضم أكثر من 35 ألف فرد إلى جهود الإنقاذ للعثور على أي ناجين بعد حوالي 12 يوما من الزلزالين المدمرين، بينما تتضاءل الآمال فى العثور على ناجين، حسبما ذكرت السلطات يوم الجمعة.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي للصحفيين في أنقرة إن الفرق بحثت عن ناجين في حوالي 200 مبنى منهار في 11 مقاطعة تركية.

وذكر أوقطاى أن الجهود ستستمر “حتى النهاية”، مضيفا ان البحث تركز فى المقام الاول على اقليم هطاي الأكثر تضررا.

وكانت فرق الإنقاذ في تركيا قد انتشلت يوم الجمعة رجلا / 45 عاما/ وهو على قيد الحياة بعد أن أمضى 278 ساعة تحت الأنقاض في أعقاب وقوع الزلزالين المدمرين.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية يوم الجمعة، أن الرجل ويدعى هاكان ياسين أوغلو، تم إنقاذه من تحت الأنقاض في حي “ديفنة” بولاية هطاي.

وأظهرت لقطات بثتها الأناضول أن الرجل نُقل على نقالة إلى سيارة الإسعاف. ووصفت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “تي آر تي” عملية الإنقاذ بأنها “معجزة”

وقد أنهار أكثر من 84 ألف مبنى في المنطقة أو تضرر بشكل كبير في أعقاب الزلزالين والآلاف من الهزات الأرتدادية التي أعقبتهما، حسبما قال وزير التخطيط العمراني مراد كوروم يوم الجمعة.

وأوضح مراد كوروم أنه يتعين أن يتم على الفور هدم المباني المتضررة، وحث السكان على الابتعاد عن تلك المباني.

وقال الوزير إن الحكومة ستبدأ جهودا كبيرة لإعادة البناء في العديد من المدن الأكثر تضررا، اعتبارا من شهر آذار/مارس المقبل.

وتعرضت السلطات التركية لانتقادات بسبب التراخي في تطبيق قواعد البناء، وهو الأمر الذي ربما تسبب في حصيلة القتلى المرتفعة.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن السلطات اعتقلت أكثر من 50 شخصا، من بينهم مقاولون، فيما يتعلق بانهيار المباني.

 

اقرأ ايضاً: بعد فقدان بطاقاتهم الذكية تحت أنقاض منازلهم.. متضررون من الزلزال في جبلة: “لا مواد مدعومة لنا!”

 

شام تايمز
شام تايمز