السبت , يونيو 22 2024

جو بايدن مطلوب للعدالة.. والسبب؟

جو بايدن مطلوب للعدالة.. والسبب؟

عبر المدعي العام بتكساس عن نيته مقاضاة الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته، وذلك بسبب إقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023، وبمبلغ يقارب 1.7 تريليون دولار بطريقة غير قانونية.
وأشار المدعي العام، إلى أن مجلس النواب عندما كان في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني وافق على المبلغ المذكور، ووصف باكستون المصادقة بأنها “انتهاك صارخ لدستور الولايات المتحدة”.
وجاء في بيان صدر عن مكتب المدعي العام لولاية تكساس: “المدعي العام باكستون يقاضي الرئيس بايدن وأعضاء إدارته، بسبب إقرار قانون الاعتمادات الموحدة لعام 2023، بطريقة غير قانونية وكذلك إنفاذها”.
وقال المدعي العام بتكساس كين باكستون: “أنا أقاضي إدارة بايدن لوقف هذا القانون لأنه لم يتم تمريره بشكل قانوني، وهو أمر غير دستوري”.
وفسر باكستون، أن إقرار مشاريع القوانين يتطلب الحضور الشخصي لما لا يقل عن نصف أعضاء مجلس النواب، وعندما تمت الموافقة على الميزانية في ديسمبر 2022، كان أقل من نصف أعضاء المجلس حاضرين بشكل شخصي، حيث صوت معظمهم عن بعد.
وأضاف أن “الدستور الأمريكي يمنح المجلس السلطة في حال عدم اكتمال النصاب من أجل” تأجيل “الاجتماعات أو” إجبار الأعضاء الغائبين على الحضور فقط”.
ولفت إلى أن “الحضور” يعني التواجد الشخصي، إذ أن القانون الأساسي للبلاد لا يسمح بالتصويت عن بعد كأساس للنصاب القانوني.