الأحد , أبريل 14 2024

خبير اقتصادي: أضرار الزلزال لاتقل عن 3 إلى4 مليار دولار

خبير اقتصادي: أضرار الزلزال لاتقل عن 3 إلى4 مليار دولار

شام تايمز

قال الباحث الاقتصادي الدكتور علاء الأصفري إن تقديرات أضرار الزلزال لاتقل عن 3 إلى4 مليار دولار ، علماً أنه شكَّل عامل ضغط جديد على الاقتصاد السوري.
وأضاف: يظن الناس أن هناك مليارات الدولارات من المساعدات وصلت إلى سورية ، وبالتالي أصبحوا يشككون بنمط توزيعها ، وهذا غير صحيح ، لذلك نطالب الحكومة السورية أن تكون شفافة لأبعد درجة بالإعلان عن المساعدات وكيفية التصرف بها.
وتابع: لا أعتقد أن خطة إعادة الإعمار بعد الزلزال جاهزة ، حيث يوجد حالة تريُّث لاكتشاف كيف يمكن أن يحصل تجميد للعقوبات الاقتصادية على سورية ، لأن دول كثيرة تخاف من المساهمة في الإعمار بسبب قانون قيصر.
وعملية إعادة الإعمار تستلزم تدخُّل دول كبرى مثل الصين فهي دولة قادرة على بناء وحدات سكنية مقاومة للزلازل ، على وجه السرعة ، بما يساهم في توطين الملايين الذين شُرِّدوا من بيوتهم بفعل الزلزال.
و كان هناك رأي أنه يجب إعفاء الموبايلات من الجمركة ، لكن وزارة الاتصالات ردَّت بأن هذا غير ممكن حالياً ، علماً أن كثير من المتضررين بفعل الزلزال فقدوا أجهزتهم الخلوية.
و يوجد نوع من بطء الاستجابة في المتطلبات المدمرة للزلزال ، وأنا لا أؤمن بلجنة عليا للإغاثة فقط ، إنما وجود غرفة عمليات بصلاحيات كبيرة.
ومازلنا نعمل وكأننا في العقل الحجري والروتيني
حيث اضطر شخص منزله متشقق ، لدفع 5 آلاف كي يقدِّم طلب و 2000 ليرة طوابع.
ولجنة السلامة تغلق أبنية آيلة للسقوط مباشرة دون منح الأهالي بضع ساعات لإخراج الأشياء الثمينة ،علماً أن البناء قد لايسقط بشهرين.
أرابيسك

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز