الجمعة , مارس 1 2024

منقذ تركي ينصح: الهرب أخطر شيء لحظة الزلزال وتصرفات بسيطة قد تنقذكم

منقذ تركي ينصح: الهرب أخطر شيء لحظة الزلزال وتصرفات بسيطة قد تنقذكم

شام تايمز

كشف رجل إنقاذ في منطقة الزلزال بتركيا عن أكثر الأماكن التي وجدوا فيها وفيات داخل البنايات المنهارة بفعل الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا مؤخرا، ناصحا بعدم الهروب واختيار أماكن الاحتماء بعناية.
وعبر مقطع مصور نشره حساب إدارة الكوارث بهيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية (IHH) في تركيا، قدم رجل الإنقاذ كورتولوش ألتون أهم وأبرز النصائح التي يجب الأخذ بها خلال وقوع الزلازل.
وعن أكثر الأماكن أمانا لحظة وقوع الزلزال، قال ألتون: “أصدقائي الأعزاء.. عند وقوع الزلزال، لو استلقيتم إلى جانب الكنب سوف تنجون، الهرب هو أخطر شيء؛ خلال البحث والإنقاذ، أكثر الأماكن التي كانت فيها وفيات هي الدرج (السلالم)”.
وأضاف ألتون أنه عند وقوع الزلزال “اختبئوا حالا بجانب أكثر شيء يمكنه حمايتكم، وخذوا معكم ماء وسكرا، لأن هذا قد يمكنكم من التحمل لفترة أطول، بالإضافة لأخذ شيء معكم يصدر صوتا مثل الهاتف أو غيره، لأنه بعد وقت تنفد قوة الإنسان ونفسه يتعب. لا تهربوا، ابقوا في منطقة آمنة فقط”.
وجاءت نصائح المنقذ التركي متوافقة مع نصائح المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية عند وقوع الزلازل، التي أطلقت عليها “الاحتماء والتغطية والثبات” (Drop, Cover, Hold on).
وفي أثناء وقوع الزلزال، تنصح المراكز الأميركية بأن ينزل الشخص على يديه وركبتيه ويغطي رأسه ورقبته وجسمه بالكامل -إن أمكن- أسفل طاولة أو مكتب قوي أو أثاث صلب يوفر حماية مثل مكتب أو سرير، وإذا لم يكن هناك مأوى قريب، فلينزل الشخص قريبا من الجدار أو بجوار أثاث منخفض لا يقع عليه، ويغطي رأسه ورقبته بذراعيه ويديه.
وأرشدت إلى أن يبقى الشخص في مكانه ثابتا حتى يتوقف الاهتزاز، فإذا كان في الداخل فليبق في مكانه، ولا يركض إلى الخارج أو إلى غرف أخرى في أثناء وقوع الزلزال.
كما نصحت المراكز الأميركية بالابتعاد سريعا عن الزجاج أو الأشياء المعلقة أو خزائن الكتب أو أي أثاث كبير آخر يمكن أن يسقط.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز