الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
اللاذقية: توقيف 23 شخصاً بمحاولات سرقة منازل متضررين

اللاذقية: توقيف 23 شخصاً بمحاولات سرقة منازل متضررين

يتخوف العديد من مواطني اللاذقية ممن تضررت منازلهم بالتصدع أو ما شابه بفعل الزلزال الذي ضرب المحافظة، من حالات سرقة الممتلكات المنزلية بعد أن تركوا بيوتهم بما فيها خوفاً من سقوطها وتهدمها، كما أكد قائد الشرطة في محافظة اللاذقية اللواء عبدو كرم لـ«الوطن»، توقيف نحو 23 شخصاً – لحد الآن – من ضعاف النفوس الذين تم ضبطهم بحالات سرقة بالجرم المشهود أو بما معهم من تجهيزات دلت على هذا الغاية أو ممن قاموا بمحاولة أخذ بعض الأغراض من أماكن الأبنية المهدمة أو الردميات التي تم وضعها بمكان على أن يتم نقلها لاحقاً، معتبراً أن هؤلاء معزولون عن المجتمع ولا يمثلون إلا أنفسهم فمجتمعنا السوري أظهر تضافراً كبيراً من كل المحافظات.

شام تايمز

وشدد بالقول إنه سيطبق على الموقوفين القانون ويعتبر ظرفاً مشدداً مع إعلان رئاسة الحكومة المناطق منكوبة بفعل الزلزال، كما في حالات الأزمات والطوارئ، لتكون العقوبات مشددة بالحد الأعلى وعلى أي مخالفة من هذا النوع في هذه الحالة.

شام تايمز

ولفت إلى انعقاد خلية الأزمة واللجنة الأمنية وتوزيع العمل ضمن قطاعات منوهاً بوجود رقم مجاني 108 لتلقي أي اتصال أو إبلاغ أو طلب مساعدة على مدار الساعة.

وذكر أنه بعد المرحلة الأولى من عمليات الإنقاذ والإسعاف، تم التوجه إلى حراسة مراكز الإيواء المعتمدة من المحافظة عبر الدوريات الشرطية والجهات الأمنية والآن حراسة الأماكن الردميات لأن أموال المواطنين فيها «ما خف وزنه وغلا ثمنه»، لحمايتها من السرقات، مشيراً إلى أن الأزمة خطيرة ولكن مهمة بالعمل المدني والأهلي والوطني.

وحول شكاوى مواطنين في توسع المشروع العاشر ومناطق متضررة بأبنية متصدعة يخافون سرقتها، قال كرم إن مشكلة اعترضتنا حول أن الناس تريد أرزاقها وألبستها وهذا من حقهم ولكن قد أدرجنا باللجنة الأمنية بنداً يخص هذا الأمر بأن يتطلب قراراً قضائياً بأن يتم السماح للمواطنين بأخذ إغراضهم من المنازل التي قد تنهار وهذا يجب أن يغطى قانونياً وإدارياً ونحن حريصون على سلامة المواطنين، ولجنة السلامة هي من تقرر نسبة الخطورة وحالة السماح لهم بدخول منازلهم المتصدعة، وسيصدر قرار بهذا الشأن قريباً.

ولفت قائد الشرطة إلى مهمة تنظيم الضبوط للمحافظة على أموال المواطنين وحقوقهم وحصر المسؤوليات لتثبيت الوقائع مع الأسف بدءاً من الوفيات والإصابات إلى الأبنية سواء انهيار جزئي أو كلي، لتطبيق وتنفيذ القانون.

وأردف بالقول: إنه مع السماح لهم لأن المواطن الذي فقد منزله لا يجب تحميله أعباء إضافية وتكاليف أخرى لشراء ألبسة وبطانيات وحاجات وما شابه، ، ولكن أن نختار بين سلامته أو خسارته المادية، فمن المؤكد أن سلامته هي خيارنا، والمساعدة من الهبة الشعبية المحلية والرسمية والعربية في المساعدات التي تقدمها من ألبسة وبطانيات ومستلزمات صحية وغيرها.

وذكر أنه تم تشكيل لجنة من المحافظة ومنها لجان الصحة والسلامة العامة ولها القرار النهائي في تقرير حالة البناء سواء هدم أم ترميم، وسيتم تصنيف نسبة الخطورة وفق تصنيف أ ب ج، خطيرة، متوسطة، ضعيفة، وسيتم إعلان القرار بانعقاد اللجنة وأي أمر يعترض العمل سيتم تذليله في سبيل تخفيف جزء من معاناة المتضررين.

وأشار إلى العمل المهم من الجهات التطوعية والحمية الوطنية التي ظهرت منذ وقوع الزلزال والتي تعبر عن حالة وطنية مجتمعية وتضافر المواطنين جميعاً.

وقال كرم: إن الوحدات الشرطية بحالة جهوزية منذ اللحظة الأولى لوقوع الزلزال وخدماتها على مدار الـ24 ساعة عبر الدوريات والعناصر بكل المحافظة ريفاً ومدينة، ومهمها بشكل دائم الحرص على الأمن والأمان وحماية المواطنين بشكل عام.

الوطن

اقرأ أيضا: ألمانيا والنمسا توقفان عمليات الإنقاذ في تركيا بسبب مخاوف أمنية

شام تايمز
شام تايمز