الخميس , فبراير 29 2024

كيلو البصل بـ 8000 ليرة… ارتفاع كبير لأسعار الخضار في الأسواق السورية

كيلو البصل بـ 8000 ليرة… ارتفاع كبير لأسعار الخضار في الأسواق السورية

شام تايمز

شهدت أسعار الخضار والحشائش أرقاماً قياسية غير مسبوقة في الأسواق السورية، حيث وصل سعر كيلو البصل اليابس مثلاً إلى 8000 ليرة سورية، بسبب جملة من الظروف المتعلقة بالعرض والطلب وأجور النقل وحالة الطقس وغيرها من الأسباب.

شام تايمز

في هذا الصدد، كشف عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال “محمد العقاد”، أن هناك مطالبات باستيراد البصل من مصر بكمية بحدود 7-8 آلاف طن بما يكفي الحاجة المحلية، وفي حال حدثت الموافقة من الحكومة وتم الاستيراد ستنخفض أسعار البصل إلى حدود 4 آلاف.

بينما أوضح رئيس مكتب التسويق “أحمد الخلف”، أن سعر كيلو البصل وصل لـ 8000 ليرة، ويعود ذلك لعزوف الفلاحين عن زراعته الموسم الحالي، وإن عدم توفره في الأسواق جاء نتيجة ما حصل العام الماضي بعد زراعة كميات كبيرة من البصل وكساده.

وعزا تاجر في سوق الهال يدعى “ياسر مهنا”، ارتفاع أسعار الخضراوات إلى اختلال حالة العرض والطلب في الأسواق بسبب حالة الطقس، إذ قلّ عرض الحشائش بينما بقي الطلب عليها مرتفعاً، ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، وفق ما نقل عنه موقع “أثر برس” المحلي.

وينطبق الأمر ذاته على الحمضيات التي ارتفعت أسعارها بسبب قلّة العرض من جراء انتهاء موسمها في وقت مبكر، بينما ارتفعت أسعار التفاح بسبب التصدير، وشدد مهنا على ضرورة دعم الفلاحين من أجل الوصول إلى دورة إنتاج زراعي متوازن، إذ لا يمكن السيطرة على ارتفاع أسعار الخضار والفواكه طالما أن الطلب عليها أكثر من العرض.

ولفت “مهنا” إلى التأثير السلبي لارتفاع أجور النقل بين المحافظات على أسعار الخضار والفواكه، فضلاً عن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج على الفلاح، من عبوات وأجور نقل وأسعار السماد والفلاحة والنايلون للبيوت المحمية على الفلاح بشكل كبير، إذ أدت إلى ارتفاع الكلف لكل كيلو.
أحدث أسعار الخضار والفواكه في سوريا:
ربطة بصل أخضر (3 بصلات): 1000 ليرة
ربطة النعناع: 1000 ليرة
كيلو الملفوف: 2000 ليرة
كيلو الجزر: 2500 ليرة
كيلو السلق: 3000 ليرة
كيلو الخس: 3500 ليرة
كيلو السبانخ: 3500 ليرة
كيلو الباذنجان: 4000 ليرة
كيلو الكوسا: 5000 ليرة
كيلو التفاح: 4000 ليرة
كيلو البرتقال: أبو صرة بـ 3500 ليرة – اليوسفي بـ 3500 ليرة – الماوردي بـ 3000 ليرة
كيلو الليمون: 3000 ليرة
كيلو الموز: بين 6 إلى 7 آلاف ليرة
كيلو الفريز: وسطياً بـ 6000 ليرة

إقرأ أيضاً: بيانات عاجلة من سفارات عربية في تركيا وسوريا

شام تايمز
شام تايمز