السبت , يوليو 20 2024
شام تايمز

ماهي احتمالات حدوث زلازل قوية أو براكين في سوريا؟

شام تايمز

ماهي احتمالات حدوث زلازل قوية أو براكين في سوريا؟

شام تايمز

قال مدير مركز الرصد الزلزالي في سوريا، رائد أحمد، إن سوريا قد تشهد حدوث زلازل متوسطة بحدود 5 درجات في البلاد، أما حدوث زلازل متوسطة أعلى من التي حدثت فاحتمالها هو 4 في المئة كاحتمال سنوي، وذلك طبقاً لقاعدة بيانات المركز.

شام تايمز

وأرجع أحمد ذلك إلى أن منطقة القوس القبرصي تشهد نشاطاً زلزالياً خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف لإذاعة “ميلودي إف إم”، أن غالبية الهزات التي حدثت كانت أقل من 5 درجات وهي متوسطة أو ضعيفة.. كما أنه من المفترض أن تقاوم المباني هذه الهزات في حال توافرت فيها الشروط الأساسية للبناء.

وعن احتمالية حدوث زلازل عالية الشدة، استبعد أحمد هذا الموضوع قائلاً: إن حدوث مثل هذه الزلازل أمر نادر واحتماله 1 في العشرة آلاف مؤكداً ألا مؤشرات على حدوث مثل هذه الزلازل، لكن هناك نشاط وعدم استقرار تكتوني.

وشهدت سوريا خلال السنوات الأخيرة، عدة هزات أرضية شعر بها غالبية السوريين.. حيث سجل خلال عام 2022، نحو 446 حدثاً. 20 حدثاً منها فوق الـ 4 درجات، و88 حدثاً فوق الـ 3 درجات. وفق مدير الرصد الزلزالي.

من جهته، أكد أستاذ قسم الجغرافيا في جامعة دمشق، إبراهيم سعيد، أن سوريا تحوي أكبر وأوسع صبة بركانية متصلة في العالم.. وهذا واضح من طبيعة الصخور، في المنطقة الجنوبية وحي الوعر في حمص ومدينة بانياس بمحافظة طرطوس.

وبحسب سعيد، فإن هذا ليس مؤشراً لحدوث البراكين فهو مرتبط بعدة عوامل من تيارات الحمل الحراري وحركة الصفائح.

شام تايمز
شام تايمز