الأربعاء , أبريل 17 2024
ما السبب وراء ارتداء “جاك سبارو” وغيره من القراصنة رقعة سوداء على العين؟

ما السبب وراء ارتداء “جاك سبارو” وغيره من القراصنة رقعة سوداء على العين؟

من منّا لا يعرف القرصان الشهير جاك سبارو الذي قام بتجسيد دوره الممثل “جوني ديب”، الذي عُرف كغيره من القراصنة بالرقعة السوداء على العين، والتي تعتبر جزءاً أساسيّاً من اللّباس الرسميّ للقراصنة.

شام تايمز

تشتهر الأعمال السينمائية، وأفلام الكرتون التي تدور حول مغامرات القراصنة بارتداء رقعة جلدية سوداء على العين، خاصةً قائد السفينة.

شام تايمز

يتردّد السؤال الأكثر تداولاً في أذهان الكثيرين، عن السبب في ارتدائهم تلك الرقعة السوداء؟ هل جميعم فقدوا أعينهم في حادث سابق؟!

السبب الحقيقي لارتداء القرصان لتلك العصابة:

يظن البعض أن هذا رمز الشر، وأنها نتيجة أفعال القراصنة الإجرامية، أو قد تم اقتلاع عينه، والبعض يقول إن السبب هو تمرين للعين المعصوبة وتعويدها على القتال في الظلام.

فمن المعروف أن حياة القراصنة ممتلئة بالمغامرات والسفر في البحار والبحث عن الكنوز، وأنه مُعرَّض للهجوم طوال الوقت.

السبب الآخر الأكثر منطقية ومبني على أساس علمي، وهو أنها تُساعد على الرؤية بصورة أوضح في الليل، خاصة مع ظاهرة العمى الليلي التي تحدث بعد تعرض العين لكمية كبيرة من الضوء ومن ثم ضوء أقل، والتي قد تستمر لمدة زمنية تصل إلى 25 دقيقة وفقًا لما قاله “جيم شيدي” المتخصص بمعهد الرؤية.

إذن فهذه الظاهرة للحفاظ على العين المُغطاة من تأثير ضوء الشمس حتى يكونوا مستعدين للانتقال من النور الساطع للظلام فجأة دون تأثُّر العين بهذا التَّحوُّل المفاجئ.

فعندما نكون في مكان مشمس وننتقل لمكان مظلم فجأة فإننا لا نستطيع الرؤية بشكل واضح وذلك بسبب ضيق حدقية العين في الأماكن المشمسة لتكيُّف العين مع الضوء، وعند الانتقال لمكان آخر مُظلم فإن حدقية العين تتسع لتمتص أكبر قدر من الضوء لتتمكن من الرؤية بشكل واضح، وبذلك تصبح العين المعصوبة أكثر قدرة على الرؤية في الظلام.

فالقراصنة بطبيعة حياتهم البحرية شديدة القساوة؛ دائمًا ما يضطرون للدخول إلى كهوف ومضايق بحرية شديدة العتمة؛ لذلك يؤهل القراصنة أعينهم لتلك الظروف من خلال تغطيتها برقعة، وما إن يدخل إلى المكان المظلم يرفعها ليتمكن من الرؤية بشكل ثاقب.

للتأكد من صحّة هذا السبب، يمكنك بمجرد الذهاب إلى منزلك أن تطفئ كل الأنوار، وترك الضوء في غرفة واحدة فقط، وتغطية أحد عينيك ثم التجول في المنزل، وستُلاحظ أنك تتنقل من الغرف المظلمة إلى الغرفة المضيئة دون أي إعاقة بصرية.

اقرأ أيضا: حدث غريب على متن طائرة اماراتية.. هذا ما جرى في رحلتها من طوكيو الى دبي

شام تايمز
شام تايمز