الثلاثاء , أبريل 16 2024

عملية نوعية لمريضة عمرها 69 سنة في مشفى سلمية الوطني

عملية نوعية لمريضة عمرها 69 سنة في مشفى سلمية الوطني

شام تايمز

بيَّنَ رئيس مشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني في سلمية الدكتور أسامة ملحم لـ ” الوطن أون لاين”، أن عملاً جراحياً نوعياً أجري في المشفى لمريضة بعمر 69 عاماً ولود لثمانية، وذلك بعد قصة ألم بطني وتطبل بطن وحس ثقل بالبطن وخشونة في الصوت ولديها سوابق استئصال مرارة منذ 10 سنوات.

شام تايمز

وأوضح أنه بالفحص السريري للبطن وجدت أصمية متنقلة بالقرع، فتم إجراء تنظير بطن استقصائي وأخذت عينات للتشريح المرضي وبزل كمية من سائل الحبن الموجود.

وبيَّن التشريح المرضي للعينات وجود سرطانة غدية درجة3، وبمتابعة مباشرة من إدارة المشفى تقرر إدخال المريضة للعمليات.
ولفت إلى أنه وجد سائل حبن نحو 1 ليتر تم رشفه، وكتلتان ملحقات مقاس 3×4 غير متجانسة المظهر في كلا الطرفين، فتم استئصالها والرحم مع العنق.

ووجدت كتل على المثانة والمستقيم وبين العرى المعوية كل منها تقيس نحو 5 سم، فتم استئصالها مع حدود جراحية وتجريف العقد اللمفية واستئصال الثرب وخياطة الأمعاء على طبقات، وخياطة طبقات البطن بعد إرقاء النزف مع وضع مفجري صوند في البطن.
وأكد الدكتور ملحم أن العملية تكللت بالنجاح، والمريضة بحالة عامة جيدة.

وذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية للمريضة مؤلف من رئيس قسم النسائية في المشفى الوطني د.وسيم ديوب، والجراح العام د. أحمد أمين وأخصائي التخدير د.محمد بدور، والأطباء المقيمين من قسم النسائية هيا الحكيم وبسمة قجمي ومريم السيد والبتول الجاسم، ومن قسم الجراحة د.محمد نور الأحمد.

حماة – مراسل الوطن أون لاين

شام تايمز
شام تايمز