الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

هل ستندلع حرب أهلية في “إسرائيل”؟

هل ستندلع حرب أهلية في “إسرائيل”؟

شام تايمز

حذّرت شخصيات “إسرائيلية” كبيرة في الآونة الأخيرة من احتمال اندلاع حرب أهلية، أو ما يسمونه “حرب الأخوة ” داخل المجتمع “الإسرائيلي”.
يُعتقد أن الدافع وراء ذلك هو القوة المتزايدة لليمين الديني المتطرف بقيادة بن غفير وسموتريتش وآفي معوز ، والليكودي المتشدد سياسياً وزير العدل ياريف ليفين.
وتمّثل ذلك بانتزاع تنازلات جوهرية من الليكود ، برئاسة بنيامين نتنياهو ، مقابل دعمهم لحكومته الائتلافية. لصالح المواقف المتطرفة من قضايا الدين والدولة والجيش والمجتمع والسياسة والنظام القضائي وهوية الدولة والعلاقة مع الفلسطينيين.
هل تصريحاتهم ومواقفهم تشكل خطراً حقيقياً على اندلاع حرب أهلية في “إسرائيل”؟
أم أنها ليست أكثر من مواقف سياسية جاءت على خلفية هزيمة معسكر يسار الوسط في إسرائيل؟ أم أن هناك شيء آخر وراء كل ذلك؟
من المحتمل أن يكون رئيس الأركان ووزير الدفاع السابق بيني غانتس، هو الشخصية الأبرز التي تحذّر من احتمال اندلاع حرب الأخوة .
قال أستاذ القانون والرئيس السابق للمحكمة العليا أهارون باراك إنه إذا تم تنفيذ خطة ليفين للقضاء بشكل كامل ، فستكون “بداية نهاية الهيكل الثالث”. كما صدرت تصريحات لرئيس الوزراء السابق إيهود باراك في يديعوت أحرونوت.
في غضون ذلك ، تأتي تصريحات العميد زفيكا فوغل من كبار قوة يهودية برئاسة بن غفير ، الذي طالب باعتقال أربعة شخصيات معارضة: رئيس الوزراء السابق يائير لبيد ، وغانتس ، ويائير غولان ، وموشيه يعلون.
ورّد نتنياهو بالقول: “في دولة ديمقراطية لا نعتقل زعماء المعارضة ، كما لا نطلق على الوزراء في الحكومة لقب النازي ، ولا نشجع العصيان المدني بين المواطنين”.
الخطاب العام العنيف الحالي والنقاش الدائر في “إسرائيل” والتغييرات القضائية الجوهرية المقترحة هي نتيجة التغييرات العملية والسياسية العميقة التي بدأت منذ أكثر من عقدين.
فاليمين واليمين القومي المتطرف يتصاعد سياسياً . لكنهم لا يستطيعون الخروج عن قواعد النظام السياسي التي الآباء أرساها المؤسسون لدولة الاحتلال ، ومعظمهم علمانيون من معسكر يسار الوسط بقيادة دافيد بن غوريون.
يرى اليمين أن فوزه الواضح في الانتخابات العامة الأخيرة هو فرصة لإجراء تغييرات عميقة في قواعد النظام السياسي ، مستفيداً من الجمود الانتخابي على مدى السنوات القليلة الماضية،, وحالة الضعف الذي يعاني منها نتنياهو.
ستكون الأشهر القليلة القادمة حاسمة فيما يتعلق بمدى التغييرات. في غضون ذلك ، قد لا يعمل التفاهم بين نتنياهو وشركائه بشكل كامل. ومع ذلك ، حتى لو تم تنفيذها جزئياً ، فإنها ستكون مهمة.
تشكل التصريحات الحادة المحذرة من “حرب الأخوة ” بين اليهود، حالة التوتر والاعتداء اللفظي والجسدي والاستقطاب غير المسبوق بين العلمانيين ، بما في ذلك يسار الوسط وجزء من اليمين واليمين الليبرالي ، ومعظم الأحزاب الدينية بما في ذلك الصهاينة المتدينين الراديكاليين.
نشهد ذروة الانقسامات، والانقسامات التقليدية في “إسرائيل” بين العلماني والمتدين، واليمين واليسار ، لكن هذا لا يعني أن هناك احتمالية كبيرة لوقوع حرب أهلية ، مسلحة أو غير ذلك. قد تكون مظاهرة السبت التي نظمها يسار الوسط في القدس وتل أبيب، أحد أهم مؤشرات توّجه وتطور الشؤون في “إسرائيل”.
إن توّقع عدم وقوع “حرب بين الأخوة “، وترجيح نظرية اشتداد التصّدع السياسي، لا يقلل من أهمية ما يحدث وتأثيره على المجتمع والسياسة والجيش ، خاصة أن التوقع الراجح أن يتم تخفيف بعض القرارات والاتفاقيات الائتلافية. خاصة فيما يتعلق ، بالإصلاحات القضائية المعادية للمحاكم ، والتغييرات في علاقة الحكومة بالجيش والسياسات ذات التأثير الدولي.
على أي حال ، فإن دولة الاحتلال وتناقضاتها العميقة ستستمر في التآكل، ما لم تحدث تغييرات جادة ، أو تنتهز قوى التحرير والديمقراطية في فلسطين وأنصارها في جميع أنحاء العالم، هذه الفرصة لتقويتها وفضح العقلية أكثر. لدولة الاحتلال والعنصرية المتأصلة فيها. سيؤدي القيام بذلك إلى توجيه ضربات قاسية إلى مكانة “إسرائيل” المحلية والإقليمية والدولية.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز