الأربعاء , فبراير 28 2024
كسب أكثر من برشلونة وريال مدريد!.. لاعب معتزل يجني مبلغاً كبيراً من إقامة السوبر الإسباني في السعودية

كسب أكثر من برشلونة وريال مدريد!.. لاعب معتزل يجني مبلغاً كبيراً من إقامة السوبر الإسباني في السعودية

كشف تقرير إسباني أن لاعباً معتزلاً، ربح أموالاً أكثر من الغريمين التقليديين برشلونة وريال مدريد، من الجوائز المادية المرصودة لبطولة كأس السوبر الإسباني التي أقيمت في السعودية.

شام تايمز

وتُوج برشلونة باللقب لأول مرة منذ عام 2018 والرابعة عشرة في تاريخه، عقب فوزه على غريمه ريال مدريد بنتيجة 3-1، في النهائي الذي جرى على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، يوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023.

شام تايمز

بيكيه كسب أكثر من برشلونة وريال مدريد

وذكرت صحيفة Sport الإسبانية أنه وبمجرد وصول الغريمين إلى المباراة النهائية، انتعشت خزينة الاتحاد الإسباني لكرة القدم بمبلغ 40 مليون يورو، بموجب العقد الموقع بين الطرفين.

وفي حال فشل أحدهما في الوصول إلى النهائي، كان هذا المبلغ سينخفض إلى 35 مليون يورو.

وأكدت “سبورت” أن برشلونة وريال مدريد تلّقى كل منهما مبلغ 2.8 مليون يورو نظير مشاركته في البطولة، بينما حصل فالنسيا على 1.7 مليون يورو، أما النصيب الأقل فكان من حظ ريال بيتيس، بطل كأس الملك في الموسم الماضي، إذ مُنح 750 ألف يورو فقط.

أما شركة كوزموس، المملوكة للإسباني جيرارد بيكيه، مدافع برشلونة، الذي أعلن اعتزاله في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، فقد انتعش رصيدها بمبلغ 4 ملايين يورو.

وبيّنت “سبورت” أنه ومع تغطية النفقات المتعلقة بسفر الفرق الأربعة إلى السعودية ودفع تكاليف الإقامة، وبعض المصروفات الأخرى، يتبّقى للاتحاد الإسباني 23.7 مليون يورو.

ويُنفق الاتحاد الإسباني حوالي 20 مليون يورو على كرة القدم في البلاد، وتحديداً على الأندية في الفئات السنية الأصغر.

وكانت بطولة كأس السوبر الإسباني تُقام سنوياً بين بطلي الدوري والكأس في البلاد، إلى أن تغيّر النظام في يناير/كانون الأول 2020.

السوبر الإسباني يقام بمشاركة 4 فرق

وبموجب النظام الجديد فإن البطولة أصبحت تُقام بين أربعة فرق، هي بطل الدوري ووصيفه، وبطل الكأس ووصيفه، بدءاً من الدور نصف النهائي، على أن يلتقي الفائزان في النهائي.

ومنذ ذلك التاريخ، أقيمت 4 نسخ، ثلاث منها في السعودية (2020، 2022، 2023)، أما بطولة عام 2021 فتم تنظيمها في إسبانيا بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

ولعبت شركة كوزموس دوراً بارزاً في إقرار النظام الجديد، إذ توسطت بين الاتحاد الإسباني والسعودية من أجل تسويق البطولة خارج البلاد.

وتتقاضى الشركة 4 ملايين يورو مقابل وساطتها، بحيث سيدخل خزينتها سنوياً حتى عام 2029، بعد تمديد الاتفاقية بين السعودية والاتحاد الإسبانية بعد جائحة فيروس كورونا.

وفي سبتمبر/أيلول 2019، تم تسريب عدد من الرسائل الصوتية بين بيكيه ولويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني، قالت وسائل إعلام إسبانية إنها من أجل البطولة الجديدة وأطلقت عليها وصف “الفضيحة”.

لكن بيكيه نفى ارتكاب أي مخالفات قانونية، وأكد بدوره أن العمولة التي حصل عليها “طبيعية” و”تتماشى مع حال السوق”.

وقال بيكيه: “كل ما فعلناه قانوني، سأكشف عن ذلك لأنه ليس لديّ ما أخفيه، أنا فخور بما نقوم به في كوزموس، أردنا تغيير شكل المسابقة وجعلها أكثر تشويقاً للمشاهد، والرئيس (روبياليس) أحب الفكرة حقاً”.

وحسب الموقع ذاته، فإن السعودية لم تكن المكان الوحيد المقترح لتنظيم البطولة، فقد كان هناك خياران آخران هما الولايات المتحدة الأمريكية وقطر، قبل أن يقع الاختيار على الأولى.

اقرأ أيضا: تشاووش أوغلو: تركيا وإيران تدعمان بقوة وحدة الأراضي السورية

شام تايمز
شام تايمز