الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

خطير…. السنوات الـ 9 الأخيرة كانت الأكثر دفئاً خلال 140 عاماً

خطير…. السنوات الـ 9 الأخيرة كانت الأكثر دفئاً خلال 140 عاماً

شام تايمز

أعلن خبراء “ناسا” والإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، أن السنوات الـ 9 الأخيرة كانت الأكثر دفئاً منذ أكثر من 140 عاماً في تاريخ الأرصاد الجوية.

شام تايمز

وتشير الوثائق، إلى أن ظاهرة “النينا” المناخية، كان لها تأثير كبير في ارتفاع درجات الحرارة. ووفقاً للعلماء لهذا أهمية كبيرة، لأن ظاهرة “النينا”، عادة ما تسبب انخفاض درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم.

و”النينا” ظاهرة مناخية تحدث نتيجة برودة غير عادية لسطح المياه في المنطقة الاستوائية في المحيط الهادي، وتحدث عادة كل سنتين إلى 7 سنوات وتظهر في خريف نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وتحدث “النينا” نتيجة انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها في المحيط الهادي، وتؤدي لعدد من الاضطرابات القوية في حالة لطقس عالمياً.

ويشير خبراء “ناسا”، إلى أن عام 2022 أصبح خامس عام دافئ في تاريخ الأرصاد الجوية.

ويقول غيفين شميدت، عالم المناخ من “ناسا”: “نلاحظ في نموذج تغير المناخ، ارتفاح درجات الحرارة في كل مكان بالعالم على المدى البعيد، باستثناء المياه العميقة في محيطات القارة القطبية الجنوبية”.
تحذير من ارتفاع متوسط درجات الحرارة

ويضيف: “للأسف نتوقع أن يكون عام 2023 أكثر دفئاً من عام 2022. وتشير (NOAA) إلى أن متوسط درجات الحرارة في العالم عام 2022 بلغ 14.76 درجة مئوية.

ووفقاً للعلماء، تسببت انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في ارتفاع متوسط درجات الحرارة في العالم بمقدار 1.1 درجة مئوية، مقارنة بما كان عليه قبل النهضة الصناعية.

ويحذّر العلماء، من أن ارتفاع متوسط درجات الحرارة في العالم بمقدار 1.5 درجة مئوية ستكون له عواقب وخيمة.

ويشير تقرير NOAA، إلى أن درجة حرارة المياه في المحيط العالمي عام 2022 وصلت إلى مستوى قياسي، متجاوزة الرقم السابق المسجّل عام 2021.

وبالإضافة إلى ذلك اكتشف العلماء، أن مساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي في عام 2022 كانت الأدنى منذ عام 1987، ما يهدد الحيوانات والنباتات في المنطقة.
الفرق بين “النينيا” و “النينيو”

وتعتبر “النينيو” و”النينيا” ظاهرتان مناخيتان تحدثان في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي، إلا أن ظاهرة “النينيو” والتي لا تزال تؤثر على العالم وحتى صيف العام الحالي 2016، تحدث نتيجة ارتفاع حرارة سطح المياه في المحيط الهادئ عن معدلها.

شام تايمز
شام تايمز