الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

أبرز الأحداث الرياضية في العام 2022

أبرز الأحداث الرياضية في العام 2022

شام تايمز

حسن عطية

شام تايمز

كثيرة تلك اللحظات الخالدة في عالم الرياضة في العام 2022، سواء في كرة القدم أو كرة السلة أو رياضة التنس وغيرها من الرياضات.

في جميع المنافسات كان هناك خيبات قابلها كثير من الفرح في العام 2022، بالإضافة إلى لحظات قاسية في وداع أساطير رياضية خالدة.

ومما لا شك فيه أن أكثر الأحداث التي كانت منتظرة في العام كأس العالم قطر 2022، المونديال الذي كان استثنائياً باستضافة تاريخية لأول مرة في الشرق الأوسط وبلد عربي، بطولة كان فيها كثير من الرسائل الثقافية في وجه حملة أوروبية ممنهجة لكسر عزيمة العرب في مونديالهم. وهنا، سنستعرض اللحظات الرياضية الأكثر تميزاً في العام 2022.
ميسي بطلاً لكأس العالم مع الأرجنتين

بعد سنوات من الخيبة، بخسارته نهائي كأس العالم البرازيل 2014، نجح ليونيل ميسي في الذهاب إلى نهائي كأس العالم مع منتخب بلاده، إذ حققت الأرجنتين لقب المونديال للمرة الثالثة في تاريخها، بعد أن كان آخر تتويج بقيادة دييغو أرماندو مارادونا في العام 1986.
وداعاً بيليه

فيما كان العالم سعيداً بمشاهدة كأس العالم قطر 2022، كانت الحالة الصحية لـ”أسطورة” كرة القدم البرازيلية، بيليه، تؤرق عشاق كرة القدم، قبل أن يفارق الحياة عن عمر ناهز 82 عاماً في 29 كانون الأول/ديسمبر 2022.
رونالدو إلى السعودية

في 30 كانون الأول/ديسمبر 2022، أي قبل يوم واحد من ختام العام، جاء الخبر الصادم لكثير من عشاق كرة القدم، إذ أعلن نادي النصر السعودي ضمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

بعد تداول شائعات عديدة بشأن مصير رونالدو الذي فسخ عقده بعد العودة إلى مانشستر يونايتد، كانت وجهته الأخيرة السعودية، بعقد خيالي سيتخطى فيه راتبه الـ200 مليون يورو في العام الواحد.
المغرب الجميل والمبهر

في نسخة استثنائية من كأس العالم قطر 2022، كان منتخب المغرب استثنائياً أيضاً، إذ نجح في بلوغ نصف نهائي المونديال، ليكون بذلك أول بلد عربي وأفريقي ينجح في الوصول إلى هذا الدور.

المغرب خطف الأضواء إذ تصدر مجموعته السادسة أمام كرواتيا ونجح في إقصاء منتخب بلجيكا الذي حل ثالثاً في المجموعة أمام كندا.

لم يتوقف المنتخب المغربي هنا، بل تفوق على منتخب إسبانيا في دور الـ16، وأقصى منتخب البرتغال في ربع النهائي، ليصل إلى نصف النهائي مودّعاً البطولة بالخسارة أمام فرنسا، وصيفة بطل العالم.
سيرينا ويليامز وفيدرر يعتزلان بعد مسيرة أسطورية

بعد 27 عاماً في ملاعب التنس، قررت “أسطورة” اللعبة سيرينا ويليامز إسدال الستار على مسيرتها، وجاء إعلان قرارها بعد الخسارة من الأسترالية آيلا تومليانوفيتش في الدور الثالث من بطولة أميركا المفتوحة للتنس.

وحرصت الجماهير على الاحتشاد في ملعب آرثر آش لمشاهدة مباراة ويليامز، التي سجلت حضوراً جماهيرياً قياسياً من أجل وداع اللاعبة الأميركية بشكل خاص، حيث حضر 23 ألفاً و859 مشجعاً في ملعب آرثر آش، من أجل إقامة وداع أسطوري يليق باللاعبة التي حققت عدداً من الإنجازات في ملاعب التنس.

وعقب انتهاء مباراتها، أجهشت سيرينا بالبكاء وقالت: “لقد كانت رحلة ممتعة، لقد كانت أروع رحلة خضتها في حياتي، أشكر كل شخص قال لي هيا يا سيرينا، أنا ممتنة لأنكم سبب وصولي إلى هنا”.

وخلال مسيرتها في لعبة التنس، حققت سيرينا أرقاماً مميزة، إذ تعد ثاني أكثر لاعبة في تاريخ التنس تتويجاً ببطولات الغراند سلام بواقع 23 لقباً، أي بفارق لقب واحد فقط عن الأسترالية مارغريت كورت.
فيدرر يودّع التنس

أعلن أسطورة التنس روجر فيدرر في أيلول/سبتمبر اعتزاله منافسات المحترفين بعد كأس ليفر في لندن.

وأنهى فيدرر مسيرته بـ20 لقباً في البطولات الأربع الكبرى “الغراند سلام”، مودّعاً اللعبة التي يصفه كثيرون من محبيها بأنه أفضل من أمسك بالمضرب على الإطلاق.
نادال يحلق عالياً برقم قياسي

حقق نادال في العام 2022 لقبين جعلاه يتربع على عرش أكثر المتوّجين بألقاب في البطولات الأربع الكبرى الغراند سلام، إذ حقق لقب بطولة أستراليا المفتوحة ولقب بطولة فرنسا المفتوحة “رولان غاروس”، ليصل بذلك إلى 22 لقباً.
ريال مدريد سيد القارة الأوروبية

تعد نسخة موسم 2021-2022 من دوري أبطال أوروبا واحدة من الأكثر إثارة في تاريخ البطولة، إذ لم يتوقف ريال مدريد في هذه النسخة عن تقديم المفاجآت متفوقاً على باريس سان جيرمان وتشيلسي ومانشستر سيتي بسيناريوهات درامية، قبل أن يختتم البطولة محققاً اللقب على حساب ليفربول المتوهج بانتصار بهدف من دون رد، ليحقق لقبه الـ14 في البطولة القارية.
كريم بنزيما.. “مستر بالون دور”
يجمع كُثر من النقاد والجماهير على قيمة كريم بنزيما في عالم كرة القدم، وقدراته العالية والاستثنائية.

هذا الإجماع وبعد تتويج بنزيما مع ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة، منحه فرصة ليظهر أمام العالم كأفضل لاعب في العالم، محققاً جائزة الكرة الذهبية للمرة الأولى في مسيرته.
نجمة أولى للسنغال في أفريقيا

لم يسبق لمنتخب السنغال لكرة القدم أن توّج بلقب بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم، لكن العام 2022 ابتسم له، ومنح أول لقب قاري بعد التفوق على منتخب مصر الأكثر تتويجاً في البطولة، بركلات الترجيح.
لقب رابع في 8 سنوات لغولدن ستايت واريورز

فشل غولدن ستايت واريورز في التأهل للأدوار الإقصائية لمدة عامين على التوالي، لكن في العام 2022 حقق غولدن ستايت لقبه الرابع في الـNBA خلال 8 سنوات، ليؤكد أن حقبة ستيفن كوري ورفاقه بقيادة المدرب ستيف كير لم تنته.

وكان غولدن ستايت أحرز اللقب في أعوام 2015 و2017 و2018 وخسر نهائي 2016 و2019، بعد أن أحرز أول لقبَين عندما كان في فيلادلفيا عامَي 1947 و1956 والثالث تحت اسم غولدن ستايت في العام 1975.

ونال ستيف كير مدرب وريورز اللقب الـ9 في مسيرته حيث فاز بـ5 ألقاب كلاعب و4 كمدرب.

وأصبح كير الشخص الثاني في تاريخ البطولة الذي ينال ألقابه على مدار 4 عقود بعد “الأسطورة” فيل جاكسون.
رقم قياسي في ملعب برشلونة “كامب نو”

استمرت كرة القدم النسائية في تسجيل النمو والظهور بشكل لامع، ففي مباراة ريال مدريد وبرشلونة التي أقيمت في ملعب الأخير “كامب نو”، ضمن منافسات ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، شهدت المباراة حضور 91,553 مشجعاً، ليحطم حضور الجماهير الرقم القياسي المسجل في تاريخ كرة القدم النسائية، والذي يعود إلى نهائي كأس العالم (1999) بين منتخب الولايات المتحدة الأميركية و المنتخب الصيني (90,185 متفرجاً).

الميادين

 

شام تايمز
شام تايمز