الخميس , مايو 2 2024
شام تايمز

نتنياهو يتنازل مقابل التطبيع مع السعودية

نتنياهو يتنازل مقابل التطبيع مع السعودية

شام تايمز

كشف رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو أنه سيعّلق خطط ضم أجزاء من الضفة الغربية، مقابل صفقة تطبيع مع السعودية. حسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.
وقالت الصحيفة أن نتنياهو يرى أن هناك “حاجة إلى نوع من التنازل من قبل “إسرائيل” حتى يشعر السعوديون بحرية التحرك نحو التطبيع”.
وأشارت الصحيفة إلى أن شركاء في كتلة نتنياهو اليمينية صرّحوا بأنهم لن يقفوا في طريق جهود التطبيع مع السعوديين، على الرغم من وعد الأخير لهم بتعزيز سياسات الضم في الضفة الغربية كجزء من اتفاقه الائتلافي مع “الحزب الصهيوني الديني”.
ويعتبر نتنياهو أن ابرام اتفاقية مع السعودية، سيكون بمثابة قفزة كبيرة من أجل التوصل إلى سلام شامل بين “إسرائيل” والعالم العربي.
وقال نتنياهو في مقابلة مع صحيفة “جويش_إنسايدر”: “آمل أن نحقق سلاماً رسمياً كاملاً مع السعودية، كما فعلنا مع دول الخليج الأخرى مثل البحرين والإمارات”.
وكان نتانياهو قد تولى رئاسة الوزراء من 1996 إلى 1999، ثم من 2009 إلى 2021، وبعد فوزه مع حلفائه في الانتخابات التشريعية الأخيرة في 1 تشري الأول، ينتظر أن يعلن نتنياهو بشكل رسمي عن “الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل”.
وقامت أربع دول عربية بتطبيع العلاقات مع “إسرائيل” في إطار ماسمي “الاتفاقات الابراهيمية” لعام 2020، ووافقت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان على إقامة علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، بموجب هذه الاتفاقات الذي توسطت فيها الولايات المتحدة.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز