السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز

وزير التجارة الداخلية : انفراج أزمة المحروقات خلال أيام.. وتعديل الأسعار لن يكون كبيراً

وزير التجارة الداخلية : انفراج أزمة المحروقات خلال أيام.. وتعديل الأسعار لن يكون كبيراً

شام تايمز

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك د.عمرو سالم لبرنامج المختار على انفراج أزمة المحروقات خلال أيام بعد بدء تدفق التوريدات النفطية، متضمنة توافر الغاز، مشيراً إلى وصول ناقلتي نفط كل واحدة منها تكفي لأيام قليلة.
وأشار “سالم” إلى أنه سيكون هناك رفع في أسعار بعض المنتجات والخدمات، لكنه لن يكون كبيراً”، موضحاً أن “الوزارة قامت بتخفيف دوريات التموين على الباعة الصغار، لكنها لن تتساهل مع كبار التجار ممن رفعوا الأسعار بشكل غير مبرر”.
وبين الوزير “سالم” أن “البلاد كانت تعيش خلال الشهرين الماضيين على احتياطي النفط الموجود بعد توقف التوريدات التي ازدادت أسعارها على الحكومة بسبب الظروف الدولية، مما اضطرها إلى رفع الأسعار لتتمكن من تأمين أكبر كمية ممكنة منها”، موضحاً أن “الحكومة ليست تاجراً وهي لا تزال خاسرة حتى بعد الرفع الأخير، وأي وزير اليوم مهمته تأمين ما يحتاجه المواطن وهو ليس “انفلونسر” أو جامع للايكات”.
ولفت “سالم” إلى أن وصول عدد الضبوط المنظمة بخصوص سرقة المحروقات إلى 1800 ضبط مؤخراً وأحيلت جميعها إلى القضاء، فيما وصلت قيمة الغرامات المترتبة عليها إلى 20 مليار ليرة سورية”، مؤكداً إغلاق 150 محطة وقود مخالفة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.
وشرح “سالم” أن “44% من كميات المازوت المستوردة تذهب لقطاع النقل، وهي كميات كبيرة جداً، لذلك رفع السعر 200 ليرة لليتر الواحد لا يمكن حتى التفكير فيها”.
الجدير بالذكر أن الوزارة رفعت مساء الثلاثاء أسعار المحروقات، حيث وصل سعر ليتر المازوت المدعوم إلى 700 ليرة، وليتر المازوت للفعاليات الاقتصادية إلى 3000 ليرة، فيما أصبح سعر ليتر البنزين أوكتان 90 على البطاقة الذكية إلى 3000 ليرة، وأوكتان 90 إلى 4900، وبنزين أوكتان 95 إلى 5300 ليرة.

شام تايمز

المدينة اف ام

 

شام تايمز
شام تايمز