الأربعاء , فبراير 28 2024
أعمال شغب في بروكسل بعد هزيمة منتخب بلجيكا أمام نظيره المغربي

أعمال شغب في بروكسل بعد هزيمة منتخب بلجيكا أمام نظيره المغربي

أعمال شغب في بروكسل بعد هزيمة منتخب بلجيكا أمام نظيره المغربي

شام تايمز

صدامات بين الشرطة وجماهير في بروكسل بعد فوز منتخب المغرب على نظيره البلجيكي. المشجعون استخدموا مفرقعات وألقوا مقذوفات، وأضرم البعض حريقا في الطريق العام، بحسب شرطة بروكسل. وفي هولندا تم تفريق مشجعين للمنتخب المغربي.

شام تايمز

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل أعمال شغب بعد هزيمة المنتخب البلجيكي لكرة القدم من نظيره المغربي بهدفين مقابل لا شيء في الجولة الثانية من مباريات دور المجموعات في مونديال فيفا قطر 2022.

واضطر نحو 100 شرطي إلى استخدام خراطيم المياه للتصدي للمشجعين الذين دمروا فرش الشوارع وألقوا أشياء على أفراد الشرطة، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء “بلجا” للأنباء اليوم الأحد (27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022) .

وهاجم “عشرات” الأشخاص أملاكا عامة وعناصر أمن، إثر فوز منتخب المغرب على نظيره البلجيكي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر ، بحسب ما أفادت الشرطة. وأوردت الشرطة في بيان أنه حتى ما قبل نهاية المباراة “سعى عشرات الأشخاص بعضهم يرتدي أغطية رأس، إلى مواجهة الشرطة” في وسط المدينة “الأمر الذي أخلّ بالأمن العام.

وأضافت أنه جرى استخدام مفرقعات وإلقاء مقذوفات، فيما تسلح البعض بعصي وأضرم آخرون حريقا في الطريق العام وخرّبوا إشارة مرور. وأوضحت الشرطة أن “صحافيا أصيب في وجهه بمفرقعات”، وتدخلت عناصرها باستعمال خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع. وطالبت الشرطة السكان على تويتر بتجنب طريق “بولفار دو ميدي” والشوارع المجاورة له في قلب بروكسل .

وكتب عمدة المدينة فيلب كلوز على تويتر: “لقد تدخلت الشرطة على نحو حازم، ولذلك أنصح كل المشجعين بعدم القدوم إلى وسط المدينة”، مشيرا إلى أنه أمر بالقبض على مثيري الشغب. وكتبت شركة النقل المحلي في بروكسل على تويتر أنها أوقفت حركة النقل داخل المدينة جزئيا وذلك بناء على طلب الشرطة.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب المغربي أنعش أماله في التأهل للدور الثاني ببطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم المقامة حاليا في قطر بتغلبه على نظيره البلجيكي.

الشرطة الهولندية تفرق مشجعين في ثلاث مدن
وفي هولندا المجاورة، فرقت شرطة مكافحة الشغب الهولندية بالهراوات في ثلاث مدن مشجعين للمنتخب المغربي بعد فوزه على نظيره البلجيكي.

وتجمع في روتردام نحو 500 شخص قرب وسط المدينة، وكذلك في لاهاي وأمستردام وأوتريخت، حسب ما ذكرت الشرطة.

وقالت شرطة روتردام “ألقى مشجون الألعاب النارية والزجاج على شرطة مكافحة الشغب التي ردت بالهراوات”. وأظهرت أشرطة فيديو عناصر شرطة مجهزين بهراوات ودروع في وسط المدينة.
كما فرقت شرطة مكافحة الشغب مشجعين في أمستردام ولاهاي.

واحتفل أفراد من الجالية المغربية الكبيرة في هولندا بإشعال الألعاب النارية وإطلاق أبواق السيارات ملوحين بالأعلام المغربية بعيد انتهاء المباراة.

ويلقى فريق كرة القدم المغربي متابعة كبيرة في هولندا. ويحظى الجناح الهولندي المولد حكيم زياش بشعبية واسعة. وبدأ زياش مسيرته في هولندا ولعب لصالح فريق أياكس أمستردام لأربع سنوات قبل أن ينتقل إلى تشيلسي الإنكليزي عام 2020.

اقرأ ايضاً:منتخب المغرب يهزم بلجيكا ويقترب من التأهل لثمن نهائي مونديال قطر (فيديو)

شام تايمز
شام تايمز