الخميس , أبريل 18 2024

نقابة الصيادلة: نشجع الشكوى على الصيدليات ولو على مئة ليرة

نقابة الصيادلة: نشجع الشكوى على الصيدليات ولو على مئة ليرة

شام تايمز

قال أمين سر نقابة صيادلة سورية وعضو مجلس محافظة دمشق الدكتور زياد مظلوم توضيحات أن هناك عدّة أنظمة لتسعير الدواء منها “الأدوية الوطنية” وسعرها موحّد يصدر عن وزارة الصحة، والأدوية المستوردة وهذه تكون حسب التكاليف المعتمدة من وزارة التجارة الخارجية، مؤكداً أن أغلب الصيادلة يلتزمون بالتسعيرة الصادرة عن وزارة الصحة، ولو صدر خطأ ما من صيدليّة معيّنة لا يعني أن كل الصيدليات كذلك.
ولفتَ د. مظلوم إلى أن القطاع الصحي وطني بامتياز وفي حال حصول أي خلل هناك لجان مشتركة وخاصة بالنقابة تعالج الشكوى حتى لو كانت هاتفية، حيث يتم توجيههم مباشرة إلى الصيدلية المخالفة، كما أن العقوبات أصبحت أكثر تشدّداً، ونتمنى حدوث تواصل بين المواطن والجهات المعنية وتفعيل ثقافة الشكوى المنظمة لديهم التي تجعلنا نرتقي بمهنتنا وبمجتمعنا بالمحافظة على قوانينها.
وعن نسبة الشكاوى الواردة للنقابة أضاف د. مظلوم: هي طفيفة، واذا تصوّر أحد أنّ هناك عددا كبيرا من المخالفات فقد يجوز أن كثيرا من المواطنين يحبّون الاختصار على أنفسهم ولا يدقّقون على مئة أو خمسمئة أو ألف.. ولكن أعود للتأكيد أنه لو كانت ليرة سوريّة واحدة نتمنى عدم وجود تجاوز لها ونشجّع الشكوى .
وأوضح مظلوم الأسباب الرئيسية لتفاوت الأسعار”قد تكون هناك صيدليات اشترت مادة معينة منذ أسبوعين أو ثلاثة وبسبب تفاوت سعر الصرف يتم بيعها وفقاً للسعر الجديد، طبعاً هذا يخص المنتجات الصحية الأجنبية ، أمّا الوطنية فسعرها ثابت وموحّد منذ الشهر الثالث تقريباً” .
وعن الصيادلة الذين يقومون بشطب السعر على العلبة وكتابة سعر جديد عليها قال” هذه منتجات مطبوعة في المعامل منذ وقت طويل وعليها السعر القديم لذلك يقوم الصيدلي بكتابة السعر الجديد الصادر عن وزارة الصحة ، وهنا أشدّد على أنه يحقّ لكل مواطن مطابقة السعر الجديد مع القائمة الصادرة عن وزارة الصحة وفي حال لم يكن السعر نفسه نحن جاهزون من دون تهاون فنحن لا نسمح لأي مخالفة بأن تحدث وتستمر .
والآن نستطيع القول لتلك السيدة إن ما حصل معك إما مخالفة رفع فيها الصيدلي السعر حتى عن قائمة الأسعار الصادرة عن وزارة الصحة إذا كانت لم تطابق السعر أو أنه فقط لديه مادة مطبوعة قديمة وكتب عليها السعر الجديد الصحيح .
تشرين

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز