السبت , يونيو 22 2024

كشف أكثر من 500 واقعة أحوال مدنية مزورة في حلب

كشف أكثر من 500 واقعة أحوال مدنية مزورة في حلب

ألقى فرع الأمن الجنائي في حلب القبض على موظف بمديرية الشؤون المدنية في تل رفعت بريف حلب يقوم بتسجيل معاملات واقعة الوفاة بطريقة التزوير، دون إتباع الإجراءات القانونية.
وذكرت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية “فيسبوك” أنه بعد ورود معلومات إلى فرع الأمن الجنائي بحلب عن قيام الموظف المذكور بالتزوير تم تحري مكتبه ومصادرة أكثر من 500 واقعة مزورة، شملت بيانات زواج وطلاق وتثبيت زواج ومهر ونسب لا أساس لها، منها مثبت حاسوبياً دون أي وثائق ومعظم أصحاب العلاقة مطلوب أو خارج البلاد.
وبالتحقيق مع المقبوض عليه اعترف بإقدامه على تسجيل واقعات الأحوال المدنية المذكورة بموجب أحكام مزورة وبطريقة مخالفة للقوانين والأنظمة مقابل المنفعة المادية، ودون حضور أصحاب العلاقة، وأن هذه المعاملات ترد إليه عن طريق موظفين ومسيري معاملات ويقوم بتسجيلها مقابل مبالغ مالية ويحتفظ بها لديه دون إرسالها إلى شعبة التدقيق كي لا ينكشف أمره، وأنه يحصل شهرياً على مبالغ مالية من هذه المعاملات تصل إلى نحو 25 مليون ليرة سورية.
وأشارت الوزارة، إلى أنه ومن خلال المتابعة قام فرع الأمن الجنائي بإلقاء القبض على مسيري المعاملات المذكورين، وعددهم ثلاثة إضافة إلى توقيف 8 موظفين متورطين بالقضية، وبالتحقيق معهم اعترفوا باشتراكهم مع المقبوض عليه بتسجيل الواقعات المذكورة لقاء مبالغ مالية وتسيير المعاملات المذكورة رغم علمهم أنها مزورة، واعترف أحد الميسرين المقبوض عليهم بمزاولته مهنة تسيير المعاملات دون ترخيص.
كما تم القبض أيضاً على مختار حي الحمدانية، واعترف بقيامه بمهر شهادة وفاة باسم مواطنة دون التأكد من أنها مقيمة في الحي المكلف به لقاء المنفعة المادية، لافتاً إلى أن التحقيقات ما زالت مستمرة مع المقبوض عليهم لكشف جميع المتورطين في القضية، وسيتم تقديمهم إلى القضاء المختص.
وزارة الداخلية