الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

تعلم الفرق بين عيارات الذهب المختلفة وطريقة التمييز بينها لتجنب الغش

تعلم الفرق بين عيارات الذهب المختلفة وطريقة التمييز بينها لتجنب الغش

شام تايمز

نعلم جميعًا أن الذهب يصنع ويباع على عدة عيارات، ومن المعروف أيضًا أنه كلما زاد عيار الذهب تزداد درجة نقاوته ويزداد كذلك ثمنه. والجدير بالذكر أيضًا أن عيارات الذهب المختلفة ليست أمرًا تجاريًا أو متعلقًا بمجال المجوهرات فحسب بل هي مصطلح يستخدم في العديد من المجالات الصناعية والتكنولوجية وغيرها.
ولعل التعبير عن الفارق بين عيارات الذهب المختلفة بأنه مؤشر لدرجة النقاوة فحسب ليس أمرًا مفهومًا أو كافيًا للتمييز بينها، لذلك سنشرح لكم فيما يلي بإيجاز وبشكل مبسط بعض التفاصيل الإضافية الهامة:
أولًا: الذهب من عيار 24 قيراط
عندما نقول إن قطعة الذهب هذه من عيار 24 فنحن نعني أنها من الذهب الخالص بنسبة تبلغ تقريبًا 100%. ويعد هذا العيار من أجمل أنواع الذهب النقي لأنه يعكس لونًا غنيًا ومشرقًا وقويًا.
لكن هذا النوع من الذهب لا يصلح استخدامه في خواتم الخطبة أو في صياغة المجوهرات لأنه يعتبر لينًا ويتعرض للانحناء والخدش بسرعة لذا لا يوجد ما يسمى بحلي الذهب الخالص. وقد يقوم بعض المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال بشرائه على شكل سبائك وعملات معدنية.
يستخدم الذهب عيار 24 قيراط في صنع العملات المعدنية والقضبان ويستخدم أيضًا في الإلكترونيات والأجهزة الطبية.
في الواقع لا يوجد نوع من الذهب أعلى من 24 قيراطًا ويجب أن تكون على دراية بهذا قبل أن تذهب إلى تاجر محتال قد يخبرك أنه يبيع لك ذهبًا عيار 25 أو 26 قيراطًا.
ثانيًا: الذهب من عيار 22 أو 21 قيراط
يتكوّن هذا العيار من 22 جزءًا من أصل 24 جزءًا من الذهب الخالص (نسبة 91.67%)، بينما يدخل في تكوين باقي أجزائه معادن أخرى مثل الفضة والزنك والنيكل وغيرها، ويعتبر هذا العيار لينًا قليلًا وقابلًا للخدش ومع ذلك فهو أصلب من الذهب النقي ويستخدم في صناعة المجوهرات.
هذه الإضافة للمعادن هي التي تجعل نسيج الذهب أكثر صلابة، ولكن من المهم التنويه أنه لا يُفضل الذهب عيار 22 قيراطًا للماس والمجوهرات المرصعة بكثافة.
ثالثًا: الذهب من عيار 18 قيراط
درجة نقاوته هي 75% فحسب والباقي عبارة عن إضافات معدنية، لذا لا يعتبر هذا النوع نقيًا بالكامل. ومع ذلك فإن له استخدامات عديدة، ويعتبر من أشهر عيارات الذهب لصياغة المجوهرات بسبب نسبة النقاء التي تعتبر مقبولة وصلابته المثالية. وعادة ما تصنع المجوهرات المرصعة والماسية من الذهب عيار 18 نظرا لقوة تحمله وسهولة تشكيله وتضمينه المجوهرات الأخرى.
ويستخدم هذا العيار من الذهب أيضًا في مجال الصناعات ذات الجودة العالية مثل صناعة الساعات. ومع ذلك فإن لونه أقل بريقًا من العيارات الأعلى، لذلك فيسهل تمييزه من النظرة الأولى بالنسبة لبعض الناس.
رابعًا: أنواع أخرى للذهب
يمكن صنع ألوان أخرى من الذهب عن طريق تغيير تكوين السبيكة في صناعة المجوهرات. ومن الألوان الشائعة لعيارات الذهب:
الذهب الوردي: يصنع الذهب الوردي عن طريق إضافة المزيد من النحاس في تركيبة سبائك الذهب.
الذهب الأخضر: يتم إعطاء الذهب اللون الأخضر عن طريق إضافة المزيد من الزنك والفضة.
الذهب الأبيض: يتحقق اللون الأبيض للذهب بإضافة النيكل أو البلاديوم.
يمكن أيضًا تغيير لون السطح للمواد الذهبية عن طريق الطلاء الكهربائي (تجميع أيونات معدن معين على السطح عبر تفاعلات كهربية). ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا فقط تشطيبًا للسطح وسيتآكل بعد فترة.
التمييز بين عيارات الذهب المختلفة:
يمكن التمييز بين عيارات الذهب المختلفة بسهولة عن طريق النظر إلى الدمغة التي يُختم بها المصاغ الذهبي، فمثلاً يحمل مصاغ عيار 24 مربعًا فيه الرقم 1000 أو 24. وتحمل مصاغ عيار 21 الرقم 875 أو 21، ومصاغ عيار 18 الرقم 750 أو 18، وهكذا.
وكذلك يمكن التمييز التقريبي بين العيارات من خلال النظر، فكلّما مال لون السبيكة للشحوب، دلَّ ذلك على أنَّ نسبة الذهب فيها أقل.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز