الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

لماذا تزامنت ضربات دير الزور مع مفاوضات “النووي”؟

لماذا تزامنت ضربات دير الزور مع مفاوضات “النووي”؟

شام تايمز

شهدت محافظة دير الزور في سورية، خلال الأيام الماضية، ضربات متبادلة بين القوات الأمريكية وفصائل مرتبطة بـ”الحرس الثوري” الإيراني، في تطورٍ تزامن مع وصول المفاوضات المتعلقة بـ”الاتفاق النووي” إلى مراحل متقدمة.
ويجمع مراقبون غربيون أن الضربات والمفاوضات ترتبطان ببعضهما البعض، على الرغم من أن المشهد العام ككل، يشي بأنه لا يمكن أن يكون هناك علاقة بين التصعيد في الميدان والتقدم على طاولة الساسة.
ونشر موقع “بوليتكو” تقريراً، يوم السبت، قال فيه إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن “يبحر في الاشتباكات الإيرانية في سورية، في الوقت الذي يتجه فيه المفاوضون نحو الاتفاق النووي”.
وقال أحد الخبراء للموقع الأمريكي: “لقد دافعنا عن أنفسنا على الفور وما زلنا في مفاوضات”.
وسعى الرئيس جو بايدن إلى تحقيق توازن صعب بشأن إيران هذا الأسبوع، حيث يحاول استعادة الاتفاق النووي الإيراني، مع طمأنة الحلفاء بأن واشنطن لا يزال بإمكانها التراجع عن “أنشطة طهران الخبيثة”.
ونجح البلدان (واشنطن، طهران) في حل بعض من أصعب العقبات في المفاوضات بشأن إحياء اتفاق 2015 في الأيام الأخيرة، ويبدو أنهما يتجهان نحو اتفاق.
لكن في الوقت نفسه، اشتبكت الفصائل المدعومة من إيران والولايات المتحدة في سورية، هذا الأسبوع، في عدة مناوشات أسفرت عن سقوط 4 منها وإصابة ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية.
ويقول مسؤولون أمريكيون إن الهجمات في سورية لا تتعلق بالمفاوضات بشأن الاتفاق الإيراني.
لكن “الشاشة المنقسمة”، حسب موقع “بوليتكو” تسلط الضوء على التحدي الذي تواجهه الإدارة في إحراز تقدم في إحدى أولوياتها الرئيسية في الشرق الأوسط – إعادة إيران إلى الامتثال للاتفاق النووي – بينما يواصل وكلاء طهران “إثارة العنف” ضد الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.
“المشي ومضغ العلكة”
ويقول جو سيرينسيون، خبير الأمن القومي والمؤلف الذي شغل سابقاً منصب رئيس صندوق بلاوشيرز الذي يركز على حظر انتشار الأسلحة النووية: “عندما تقترب الولايات المتحدة وإيران من مفاوضات ناجحة، يحاول اللاعبون من كلا الجانبين تعطيلهما”.
وأشار إلى أن إسرائيل وعناصر من “الحرس الثوري” الإيراني يعارضون الصفقة. “الهدف واحد: خلق أزمة تجعل الدبلوماسية مستحيلة، صفقة لا يمكن الحصول عليها”.
وفي هذه الحالة، قال الخبراء إن استراتيجية إدارة بايدن – “إثبات قدرتها على المشي ومضغ العلكة في نفس الوقت” – كانت فعالة.
وقال ميك مولروي، مسؤول سابق في البنتاغون في إدارة ترامب: “دافعنا عن أنفسنا على الفور وما زلنا في مفاوضات”.
وحتى مع إحراز المسؤولين تقدماً في المفاوضات النووية في الأسابيع الأخيرة، كان وكلاء إيران ينشطون بشكل متزايد في المنطقة.
وأضاف مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية إن “المسلحين الذين يقودهم الحرس الثوري الإيراني كثفوا في سورية هجماتهم على مستوى منخفض ضد مواقع الولايات المتحدة والتحالف في سورية”.
وأوضح سيث جونز، الخبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن إيران ربما تحاول استخدام النشاط في سورية، “لكسب بعض النفوذ في المحادثات النووية”.
لكن الأهم بالنسبة لطهران هو إخراج القوات الأمريكية من الشرق الأوسط، حيث وسعت إيران نفوذها في السنوات الأخيرة، وفق الخبير.
وأضاف جونز: “هذا القتال، والعنف في سورية الآن هما من أعراض التوترات في الوقت الحالي التي تخوضها الولايات المتحدة مع الإيرانيين”. “بعضها عسكري، والآخر على الطاولة الدبلوماسية”.
في 15 أغسطس / آب الحالي لفت حادثان في سورية انتباه الإدارة الأمريكية.
الأول: ضربة واحدة فاشلة بطائرة بدون طيار في محيط ثكنة التنف وهجوم صاروخي على القرية الخضراء في محيط حقل العمر النفطي.
ولم ترد الولايات المتحدة على الفور، ولكنها أمضت عدة أيام في التأكد من أن الضربات الانتقامية “ترسل الرسالة الصحيحة ولم تقتل أي شخص”.
وقال مسؤول كبير في الإدارة لـ”بوليتكو”: “عملت وزارة الدفاع على تحديد هدف يرسل الرسالة التي أردناها دون مزيد من تصعيد الموقف”.
وأضاف أنهم “أجروا مئات الساعات من جمع المعلومات الاستخباراتية للمساعدة في ضمان عدم تسبب الضربة في وقوع إصابات مع تمهيد الأرض، وأيضاً للرد إذا اختارت الجماعات المدعومة من إيران الهجوم مرة أخرى بعد الضربة”.
لكن أحد كبار مسؤولي وزارة الدفاع – الذي تحدث في تقرير الموقع الأمريكي قال إن أحد أسباب استغراق الرد بضعة أيام هو أن “يناقش المسؤولون التأثير على المفاوضات النووية”.
“3 ضربات”
ويوم الثلاثاء، بناءً على أوامر من بايدن، قصفت الطائرات المقاتلة الأمريكية مخابئ تستخدمها فصائل مدعومة من إيران في دير الزور، وذلك لثلاث مرات على التوالي.
وقال كولين كال، كبير مسؤولي السياسة في البنتاغون، إن الجيش الأمريكي حدد في البداية 11 هدفاً في الموقع، لكنه أصاب تسعة أهداف فقط في النهاية، بسبب وجود أدلة على تحرك مدنيين، بالقرب من اثنين من المخابئ قبل وقت قصير من الغارة.
وأضاف كال أن الضربة الانتقامية كانت تهدف للإشارة إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها، بغض النظر عن موقف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي.
“كانت ضربات دير الزور بمثابة اتصال واضح للإيرانيين بأن هذه الأشياء تسير على مسارات مختلفة”، وفق كبير مسؤولي “البنتاغون”.
وحتى الآن، لا يبدو أن التناقض يعيق التقدم في المناقشات النووية. لسبب واحد، حدده موقع “بوليتكو” بأن الجانبين (واشنطن، طهران) “تجاوزا رفض إدارة بايدن إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية”.
ونقلت الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء، ردها على تعليقات إيران الأخيرة على مسودة الاقتراح.
ومن المتوقع أن تركز هذه المرحلة من المحادثات على نقاط الخلاف النهائية المتعلقة بالمطالب الإيرانية بضمانات اقتصادية وتخفيف العقوبات.
وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: “نحن الآن أقرب مما كنا عليه قبل أسبوعين فقط لأن إيران اتخذت قراراً بتقديم بعض التنازلات”، لكنه حذر من أن “الكثير من الثغرات لا تزال قائمة. لم نصل إلى هناك بعد”.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز