الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

المتة مقطوعة بالسعر التمويني ومتوافرة بالسعر الحر..!

المتة مقطوعة بالسعر التمويني ومتوافرة بالسعر الحر..!

شام تايمز

ربما تحتاج جولة طويلة على المحال التجارية لشراء عبوة متة واحدة وبسعر يتراوح بين ٧ و٨ آلاف ليرة ، بسبب احتكارها من قبل التجار ، فالمتة تعدّ المشروب الشعبي الأول في المحافظة.
وأكد عدد من المواطنين أن المادة اختفت منذ أيام قليلة من المحال، في حين يطلب بعض أصحاب المحال الذين تتوافر لديهم المادة سعراً مضاعفاً بالعبوة، وصل إلى ٨٠٠٠ ليرة وعلى البسطات ٩٥٠٠ ليرة سورية.
وأضاف أحد الأهالي: “أمس اشتريت عبوة ٢٥٠ غراماً بسعر ٧٥٠٠ ليرة، وذلك بعد “وساطة” ورحلة بحث بين المحال استمرت نحو ساعة، وأشار مواطن آخر إلى أنه يتحمّل انقطاع أي مادة من الأسواق، باستثناء المتّة التي تعد المشروب اليومي الذي نبدأ صباحنا به، ونشربه في أوقات متفرقة خلال اليوم.
وأشار مدير حماية المستهلك في السويداء جهاد طرابيه إلى أن المديرية قامت خلال الشهر الماضي بـ ٦٢ جولة على الأسواق وسحبت ٢٤ عينة، كما نظمت ١٤ ضبطاً تنظيمياً وإغلاقاً واحداً ، لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم وجود فواتير نظامية، مؤكداً أن قمع ظاهرة ارتفاع الأسعار يتطلب تضافر الجهود من قبل المواطنين مع المديرية بتفعيل ثقافة الشكوى وعدم السكوت عن الخطأ، وأن الجولات مستمرة على الأسواق بالتعاون مع اللجان المعنية.
تشرين – ضياء الصفدي

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز