الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
النحالون: العسل السوري من أفضل العسل في العالم

النحالون: العسل السوري من أفضل العسل في العالم

اجتماع الهيئة العامة للجمعية الفلاحية التعاونية المتخصصة بتربية النحل لدى الاتحاد العام للفلاحين. الذي عُقد مؤخراً وحضره عدد من ممثلي الجمعيات الفلاحية الفرعية المتخصصة بتربية النحل في المحافظات وعددٌ كبير من النحالين ، تناول بعض القضايا الإدارية والمالية والتنظيمية المتعلقة بعمل الجمعية التخصصية وتأكيد الإخوة النحالين حرصهم على تطوير أعمالهم للارتقاء بهذه المهنة ومنتجاتها بما يتناسب وطموح ورؤية سيد الوطن الرئيس الدكتور بشار الأسد. الذي أكد في خطابه أمام مجلس الشعب أهمية القيمة المضافة للعسل وضرورة إدخال خطوط إنتاج وتعبئة لزيادة تسويق العسل السوري.

شام تايمز

هموم النحالين

كما شهد الاجتماع أيضاً عرضاً واسعاً لهموم النحالين في البلاد والتي تركزت حول أهمية تأمين مقر للجمعية وإلزام بقية الجمعيات الفلاحية المتخصصة بالنحل بالانضمام إلى الجمعية المركزية.

شام تايمز

وكذلك توفير مستلزمات الإنتاج للنحالين في مقدمتها الخلايا الخشبية من خلال تشغيل ورشات وزارة الزراعة المتخصصة بهذه الصناعة والمجهزة بشكل كامل وتنقصها فقط العمالة وذلك لتوفير الخلايا للإخوة النحالين بأسعار مقبولة بعد ارتفاع أسعارها لدى القطاع الخاص بشكل جنوني.

مؤكدين أن ورشات الوزارة تستفيد من أخشاب الغابات الناتجة عن أعمال برامج تربية أشجار الغابة. كما طالب النحالون بقيام الاتحاد العام للفلاحين باستيراد مادة السكر لصالح النحالين حيث تدخل مادة السكر في تشكيل خلطات تغذية يتم دعم النحل فيها خلال فصل الشتاء إذ تنعدم مراعي النحل تقريبا أو لا تسمح الظروف الجوية بسروح النحل أو تأمين مخصصات لكل نحال من السكر بالسعر المدعوم وفق حيازته من خلايا النحل.

من جانب آخر طالب النحالون بتخصيص سياراتهم المستخدمة في نقل خلايا النحل بين المحافظات بمادة المازوت بالسعر الزراعي المدعوم ذلك لأن نشاطهم زراعي يسهم في زيادة إنتاج المزروعات المختلفة. إضافة إلى أهمية التدقيق الفني للأدوية المستعملة بمكافحة آفات النحل بهدف التأكد من فعاليتها وصلاحيتها.

مطالب النحالون

وأكد النحالون مطالباتهم وزارة الزراعة بضرورة تضمين خطط التحريج الأشجار الرحيقية وتوزيع غراسها مجاناً وإقامة محميات رعوية للنحل تضم غراساً ونباتات رحيقية تضمن توفير مراعٍ مستدامة.

ومن جانب آخر طالب النحالون وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإعفائهم من موضوع تقديم سجل تجاري عند طرح منتجاتهم للتداول والاكتفاء برقم الانتساب إما إلى المنظمات الشعبية المعنية أو النقابات المهنية المعنية ومعاملتهم معاملة الفلاح من حيث إعفائهم من تقديم الفاتورة عند بيع منتجاتهم، كما نص قانون حماية المستهلك.

والجدير ذكره أن الاجتماع تضمن عرض محاضرة علمية واسعة حول الفجوة المعرفية في قطاع الإنتاج الحيواني ومنعكساتها الاقتصادية ألقاها النحّال المهندس عبد الرحمن قرنفلة الخبير في الإنتاج الحيواني. والتي أكد خلالها أهمية قيام النحالين بإنجاز تحولات على طرق عملهم بهدف تحقيق قيم مضافة لمنتجات خلية النحل بما يساهم في رفع العائد من تربية النحل وتعظيم قيمة تلك المنتجات. إضافة إلى أهمية رفع مستوى معارف ومهارات النحالين وخلق جيل من النحالين يسمى جيل المعرفة قادر على تطبيق مخرجات ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات في تربية النحل.

اقرأ أيضا: لا علاقة لـ«الطقس».. لهذا السبب ارتفعت أسعار الفروج والبيض ؟!

شام تايمز
شام تايمز