الأحد , أبريل 14 2024
مسؤول طبي يحذر من زيادة الأزمات القلبية لدى الشباب بسوريا

مسؤول طبي يحذر من زيادة الأزمات القلبية لدى الشباب بسوريا

مسؤول طبي يحذر من زيادة الأزمات القلبية لدى الشباب بسوريا

شام تايمز

حذر رئيس قسم الإسعاف في مشفى “الباسل” لأمراض وجراحة القلب بدمشق الدكتور منار العقاد، من زيادة الأزمات القلبية بين الشباب مؤخراً، مبيناً أن نسبة عدد مراجعي إسعاف المشفى بأعمار بين الـ 20 والـ 40 عاماً نحو 10% من المراجعين.

شام تايمز

وكشف د.العقاد في حديث لبرنامج “حديث النهار” على إذااعة “شام إف إم” ، أن أصغر حالة توفيت نتيجة نقص التروية القلبية كانت حالة بعمر الـ24 عاماً، موضحاً أن هناك عدة أسباب لزيادتها منها كثرة التدخين المترافق مع الشدة النفسية، وخاصة الأركيلة التي تحولت إلى موضة خلال الفترة الأخيرة، حيث يعادل النفس الواحد منها 80 سيجارة، إلى جانب الوجبات السريعة التي تساهم برفع معدل الكوليسترول في الجسم.

وتابع حول الأسباب: “لوحظت بعض الحالات لاحتشاءات قلبية بسبب لقاح كورونا، ولكن لا يمكن الجزم، وتعتبر ملاحظات فردية، حيث أثر كورونا بشكل كبير على تشكل خثرات قلبية وحصول حالات مشابهة”، موضحاً أن انتشار جائحة كورونا في السنوات القليلة الماضية لعب دوراً كبيراً في إحداث خثارات ضمن الشرايين الإكليلية و زيادة نسبة حدوث الاحتشاءات القلبية عند الشباب.

وأكد أن الاحتشاءات القلبية لدى الشباب تكون قاتلة في معظم الأحيان بسبب عدم تشكل التروية الرادفة في الشرايين لديهم والتي من شأنها تشكيل الحماية الكافية لحياة المريض.

و أشار “د.العقاد” إلى أن هناك عدم دراية من قبل الشباب بخطورة الأعراض والتعامل معها على أنها نزلات برد أو كولون عصبي، ولكن يجب عليهم مراجعة أقرب قسم إسعاف بحال الشعور بأي عارض والانتباه لكسب الوقت وتدارك الموقف.

اقرأ ايضاً:عملاق تداول العملات الرقمية “Binance” يلغي حسابات السوريين

شام تايمز
شام تايمز