الأحد , مايو 5 2024
شام تايمز
تعرفوا على أقوى صاروخ نووي في العالم تملكه روسيا

تعرفوا على أقوى صاروخ نووي في العالم تملكه روسيا

ذكرت جريدة أمريكية أن صاروخ “إر-36” الروسي الذي سماه خبراء حلف شمال الأطلسي “ساتان” (الشيطان) يستطيع أن يحمل 10 رؤوس نووية، على الأقل، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكنه أن يقضي على صواريخ “مينيتمان” الأمريكية قبل أن تغادر مخابئها.

شام تايمز

و”إر-36″ عائلة كاملة من الصواريخ التي دخل أولها الخدمة العسكرية عام 1966. أثار ظهور هذا الصاروخ ذعر الغرب لأن بإمكانه أن يبقى في موقعه المداري مدة طويلة قبل أن يهاجم هدفا محددا.

شام تايمز

وازداد الذعر عندما ظهر صاروخ جديد من هذا النوع، “إر-36إم” الذي يستطيع أن يحمل عدة رؤوس مدمرة نووية، أي أنه قادر على تدمير عدة أهداف دفعة واحدة.

وأصبح الصاروخ الذي سماه الروس “فويفود” (أي القائد العسكري) أقوى صاروخ حربي في العالم. وكانت روسيا تملك في مارس/ آذار 2022، 46 صاروخا من هذا النوع حسب “ميليتري”.

وصنعت روسيا أخيرا صاروخا جديدا من نفس النوع أطلق عليه اسم “سارمات” وهو “الشيطان 2”. وزعمت جريدة الأنباء العسكرية الأمريكية أن بمقدور صاروخ “سارمات” (وهو بديل “ساتان”)، أن يمحو ولاية تكساس الأمريكية أو دولة كاملة بحجم فرنسا من وجه الأرض. ويمكن أن يحمل صاروخ “سارمات” رؤوسا مدمرة فرط صوتية لا يمكن لوسائط الدفاع الجوي الأمريكية أن تعترضها.

اقرأ أيضا: الطيران الحربي يستهدف بغارات ليلية مقرات الفصائل المسلحة جنوب إدلب

شام تايمز
شام تايمز