الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
والدة الفنانين يوسف وورد الخال.. من هي ملكة جمال دمشق مها بيرقدار

والدة الفنانين يوسف وورد الخال.. من هي ملكة جمال دمشق مها بيرقدار؟

في العام 1967، فازت الشاعرة السورية “مها بيرقدار”، بمسابقة ملكة جمال “دمشق”، وكان عمرها حينها 20 عاماً، وفي الـ25 من عمرها تزوجت الشاعر اللبناني “يوسف الخال”، وأنجبت منه “يوسف” و”ورد الخال” الفنانين اللبنانيين الشهيرين.

شام تايمز

ولدت الشاعرة والفنانة التشكيلية، “مها بيرقدار” عام 1947، في العاصمة “دمشق”، لعائلة يعمل والدها ضابطاً في الشرطة، في الـ14 من عمرها بدأت تتبلور موهبتها بالشعر والرسم أكثر، وبسبب تنقلها الدائم بين المدن والقرى السورية جراء طبيعة عمل والدها، حصلت على مخزون ثقافي كبير ساعدها على التمكن من موهبتها أكثر فأكثر.

شام تايمز

أصدرت الشاعرة وملكة جمال “دمشق” السابقة، العديد من الدواوين الشعرية، مثل “عشبة الملح”، “جيل العناصر”، “الصمت”، “دواة الروح” وغيرها، وسبق أن حصلت على جائزة أفضل أديبة عربية في مهرجان الأدبيات العربيات في “سوريا”.

تقول “بيرقدار” في حديث سابق مع موقع الفن عام 2017، إن زوجها كان يكبرها بـ31 عاماً، وقد تزوجت به زواجا مدنياً بسبب اختلاف الأديان، وتضيف أن ولداها “ورد” و”يوسف” ورثا منها الجمال الداخلي والخارجي.

وفي اللقاء ذاته، قالت رداً على سؤال حول كيف يمكن أن ترسم الشام اليوم: «أرسم الشام اليوم امرأة في جميع حالاتها. المرأة الجميلة والجريحة والارملة والتي تبكي والمتقوقعة. وأنا لن تطأ قدماي الشام إلا بعد أن يخرج آخر داعشي منها. لكن عندما سأذهب سأقبل أرضها بشوق وحنين. فالشام أم الدنيا وأم الفقير وأم الثري… ولن تعود سوريا كما كانت إلا بعد 50 عاماً فسوريا ليست الحجر بل هي البشر وروحيتهم وأخلاقهم وثقافتهم وهذه من الصعب أن تعود».

اقرأ أيضا: العيرة” و”السكبة” و”القرضة”.. عادات وتقاليد أهل دمشق

شام تايمز
شام تايمز