الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

العلم يسمح لرجل مصاب بشلل كامل أن يعبر عن أفكاره

العلم يسمح لرجل مصاب بشلل كامل أن يعبر عن أفكاره

شام تايمز

يدمر مرض التصلب الجانبي الضموري الأعصاب المتحكمة في الحركة، ويموت أغلب المرضى خلال 5 سنوات من تشخيص المرض، حيث يؤثر هذا المرض على جميع العضلات في الجسم بما فيها عضلات اللسان، فلا يستطيع الشخص التحدث.

شام تايمز

في البداية يكون قادر على تكوين جمل عن طريق تتبع حركة عينه وإشارتها للحروف على الشاشة، ثم تقل قدرته على تحريك عينه، فيستطيع الإجابة على أسئلة نعم أو لا، عن طريق تتبع حركة عينه الدقيقة، ثم إذا بقى على قيد الحياة يفقد قدرته على تحريك عينه تماماً، ويصبح عاجزاً عن التواصل مع الآخرين، لكنه في نفس الوقت قادر على سماعهم.

لكن العلماء ابتكروا جهاز يتم زراعته في المخ، له القدرة على قراءة الإشارات العصبية وترجمتها إلى جمل تعبر عن أفكار المريض، ونجحوا في جعل شخص مريض في مراحله المتأخرة يتواصل مع أهله، ويقول لهم بعض الجمل المفهومة.

يبلغ هذا الشخص الآن 36 عاماً من العمر، ويعمل مع فريق الباحثين منذ عام 2018، وكان حينها مازال قادراً على تحريك عينه، وقرر الخضوع لهذه التجربة لرغبته في الحفاظ على تواصله مع عائلته.

قام العلماء بغرس قطبين كهربائيين عرضهما 3.2 مللي متر في الجزء المسؤول عن الحركة في المخ، وعندما طلبوا من الشخص تحريك يده أو رجله، كانت الإشارات العصبية غير متسقة وغير كافية حتى للإجابة على أسئلة نعم أو لا.
الميادين

شام تايمز
شام تايمز