الثلاثاء , مايو 21 2024
شام تايمز
سورية أخطر الأزمات في العالم

بيدرسن أمام مجلس الأمن: “سورية أخطر الأزمات في العالم”

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسن أمام أعضاء مجلس الأمن بأن هناك اختلافات كبيرة بين وفدي الحكومة والمعارضة اللذين يختتمان اليوم الجمعة في جنيف اجتماعات الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، داعياً الطرفين إلى القيام بالمزيد من الجهود “الجادة” لإيجاد أرضية مشتركة تفضي إلى تطبيق القرار 2254.

شام تايمز

واستمع أعضاء مجلس الأمن إلى إحاطة عبر الفيديو من بيدرسن، الذي أشار أولاً إلى أن اجتماعات الجولة السابعة للجنة المصغرة التابعة للجنة الدستورية ستنتهي اليوم الجمعة.

شام تايمز

بيدرسون اعتبر أن “سورية لا تزال واحدة من أخطر الأزمات في العالم”، وأن “هناك حاجة واضحة إلى التقدم نحو حل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254” بعد “المعلم الكئيب المتمثل في 11 عاماً من الحرب”.

وأكد المبعوث الأممي في إفادته أن “هناك خلافات كثيرة والمناقشات الدائرة حاليا في اجتماعات اللجنة لم تكن سهلة.. لكن من الممكن التوصل لنقاط مشتركة إذا توفرت الإرادة لذلك”، مضيفاً أنه “يتعين دعم جهود الأمم المتحدة من قبل دول المنطقة والعالم، وإنني أناشد أعضاء اللجنة الدستورية أن يتحلوا بالجدية وروح التسوية”.

وزاد بيدرسون قائلا: “وأعول عليكم في دعم الجهود التي أقوم بها بغية أن تنفذ الأطراف مقتضيات القرار رقم 2254”.

وفيما يتعلق بالأوضاع على الأرض داخل سورية، حثّ بيدرسون “كافة الأطراف على اتخاذ تدابير لعكس الاتجاهات السلبية وتوسيع المساعدات عبر الخطوط والحدود”.

وأكد أن “هناك الكثير الذي يمكن للحكومة السورية والأطراف الخارجية تقديمه بشأن معالجة المشاغل المتعلقة بملف اللاجئين والنازحين”.

وتنتهي اليوم اجتماعات الجولة السابعة للجنة الدستورية السورية السورية، في جنيف، ومن المتوقع أن يتحدث المبعوث الأممي والرئيسين المشتركين للجنة عن سير المباحثات، في مؤتمرات صحفية.

اقرأ أيضا: السعودية تمنع بث الصلوات من المساجد خلال شهر رمضان، وتدعو الأئمة لـ”الاختصار” في دعاء القنوت

شام تايمز
شام تايمز