الخميس , أبريل 18 2024
لماذا تأكل القطة صغارها

لماذا تأكل القطة صغارها؟ 6 أسباب لهذا السلوك الصادم، وما عليك فعله

قطتك الأليفة أنجبت للتو وتشعُر بالحماسة لرؤية القطط الصغيرة حديثة الولادة؟ احترس، فتلك الفترة قد تكون عصيبة بعد ولادة القطة وقد تحمل لك صدمة كبيرة، إذ إن القطة الأم يمكن أن تشعر ببعض التغيرات التي قد تدفعها إلى أكل صغارها والتهامهم تماماً بعد الولادة!

شام تايمز

ولكن، هل القطط تأكل صغارها فعلاً؟ الجواب: نعم! قد تأكل القطط صغارها عادةً إذا كانت مولودة بتشوه أو وُلدت ميتة، كما قد تأكل القطة صغارها أيضاً إذا كانت متوترة أو شعرت بأي إحساس بالتهديد.

شام تايمز

لحسن الحظ، تلك الظاهرة البشعة ليست شائعة للغاية، ومع ذلك تظل ممكنة الحدوث. فيما يلي نستعرض الأسباب التي تؤدي إلى أن تأكل القطة صغارها وفقاً لخبراء تربية الحيوانات الأليفة، وما إذا كان بإمكانك التدخل لحماية الأم والقطط الصغار بعد ولادتهم.

تحمي أولادها بشدة ومع ذلك قد تأكل القطة صغارها!

عادةً ما تحمي القطط الأم صغارها بأي ثمن، وقد تفعل أي شيء تقريباً لمنعهم من التعرُّض لأي أذى محتَّم تشعر به. ولكن، هناك حالات قليلة الحدوث عندما تأكل القطة صغارها حديثي الولادة، يوضحها موقع Hepper للعناية بالحيوانات المنزلية:

1- إذا كان الوليد يعاني من تشوهات خَلقية أو وُلِد ميتاً

قد تأكل القطة صغارها إذا ولدتهم ميتين أو مرضى أو بهم تشوهات خَلقية عند ولادتها. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد لا تأكلها وتكتفي بتجاهلها تماماً وعدم إرضاعها.

هناك حالات تقوم فيها القطة الأم بإخراج القطة المريضة من وسط أطفالها الآخرين وتفصلها أو تتركها في منطقة أخرى.

إذا لاحظت أن القطة الأم تتجاهل قطتها المريضة، فقم بعزلها عن أمها تماماً وإطعامها برفق والعناية بها. وبالمثل، إذا رأيتها تأخذ قطاً صغيراً مريضاً من بين البقية، فأطعِمها واعتنِ بها بشكل منفصل، وقم بفحصها لدى الطبيب البيطري.

2- إذا تعرضت القطة الأم للتوتر

القطط الأم معرَّضة بشدة للتوتر والقلق وحتى الاكتئاب قبل وبعد ولادة صغارها، ويكون ذلك في معظم الأحيان بسبب العوامل البيئية.

قد تشمل هذه الضغوطات البيئية الضوضاء العالية حولها عند الولادة، والكثير من حركة الأقدام في الغرفة التي تقيم فيها مع صغارها، والإفراط في اللعب أو التعامل مع القطط الصغيرة في وقت مبكر جداً من ولادتها.

كل هذا قد يجعل القطة الأم متوترة وقلقة ومجهدة، بحسب موقع Animal Path للعناية بالحيوانات الأليفة.

إذ قد تعتقد الأم أن الصغار سيُؤخذون بعيداً عنها أو أنهم يتعرضون للخطر، ونتيجة لذلك، قد ينتهي الأمر بأن تأكل القطة أطفالها.

3- لحمايتهم من الحيوانات المفترسة والتهديد المحتمل

لدى القطط غريزة طبيعية لحماية أطفالها من الحيوانات المفترسة في البرية وحتى القطط المستأنسة الأخرى التي قد تخاف من اقترابها من أطفالها.

إذا شعرت القطة الأم بأن قططها الصغيرة أصبحت معرَّضة للحيوانات المفترسة خاصة إذا كان المكان الذي توجد فيه مع صغارها به عوامل تُشتت انتباههم مثل الضوضاء والأشخاص غير المألوفين، فقد ينتهي بها الأمر بأكل قططها الصغيرة؛ لحمايتهم من الحيوانات المفترسة.

كما قد تشعر القطط الأم بالتهديد من قِبل الحيوانات الأليفة الأخرى والأفراد في المنزل، لذلك قد يدفعها أي ضغط منهم إلى أكل القطط الصغيرة. لمنع حدوث ذلك، يجب التأكد من توفير مكان آمن وهادئ للقطة حديثة الإنجاب وصغارها.

4- إذا كانت تعاني من سوء التغذية

قد تأكل القطة صغارها عندما تعاني من سوء التغذية، بشكل غريزي، واحدة أو أكثر من القطط حديثة الولادة؛ لتعويض العناصر الغذائية والطعام الذي يحتاجه جسمها.

ولحمايتها من المضاعفات الخطيرة، لا تأكل الأم سوى قطّة واحدة أو قطتين إذا شعرت بأن ذلك يكفيها لكي تطعم القطط المتبقية وترضعهم على مدار اليوم.

يمكن منع حدوث ذلك عن طريق التأكد من أن قطتك تتغذى جيداً وأن لديها نظاماً غذائياً مناسباً لتكون قادرة على إطعام صغارها وتتحمل تبعات الولادة.

5- إذا كانت تعاني من التهاب الضرع

التهاب الضرع لدى القطط هو حالة طبية تميل الإناث إلى المعاناة منها بعد الولادة. وتصاب الغدد الثديية للقطة الأم بالعدوى، وقد يشكل ذلك تهديداً على حياة صغارها، إذ يمكن أن تنتقل العدوى إليهم في أثناء الرضاعة.

وبسبب الألم الشديد، قد تتجاهل صغارها تماماً أو تأكلهم. ولمنع ذلك يجب الانتباه إلى أعراض القطة وملاحظتها من كثب، ومن الأفضل فصلهم واستشارة الطبيب البيطري بشأن الدواء والعلاج المناسبَين لحالة الأم.

6- إذا لم تتعرف على قططها الصغيرة

صحيحٌ أن هذا السبب أشد ندرة في الحدوث، ولكن هناك حالات لن تتمكن فيها القطة الأم من التعرف على صغارها على الإطلاق. قد تكون الأسباب الشائعة أنها وُلدت من خلال عملية قيصرية أو بسبب الإفراط في اللعب بالصغار فور ولادتهم، لأنه حينما يلمس البشر القطط الصغيرة حديثة الولادة ويمسكون بها بشكل متكرر قد تفقد الأم قدرتها على الارتباط بهم وتمييز رائحتهم.

أما إذا ولدت القطة عن طريق عملية قيصرية لأي أسباب صحية، فلن يتم إفراز الهرمونات المرتبطة بالولادة بشكل طبيعي، وقد يربك ذلك القطة الأم، لذا ينتهي بها الأمر بأكل صغارها، لأنها لا تميزهم وقد تظنهم فرسية لها.

كيف تتحقق مما إذا كانت القطة تأكل صغارها؟

وبحسب موقع Cat Pointers للعناية بالقطط، يجب مراقبة ومتابعة القطة الأم قبل الولادة وبعدها وإحصاء عدد القطط التي وُلدت بدقة.

كما أن القطط الصغيرة لا يمكنها أن تتجول، لأنها لا تزال غير قادرة على المشي، لذا إذا فقدت قطة أو اثنتين فجأة، فمن المحتمل أن يكون ذلك لأن القطة الأم التهمتها.

ماذا تفعل إذا صادفت القطة وهي تلتهم صغارها؟

إذا اكتشفت أن القطة الأم أكلت واحدة أو أكثر من قططها فلا تعاقبها، لأن ذلك عادةً ما يكون سلوكاً طبيعياً وغريزياً. ما يمكنك فعله هنا هو فحصها من قبل الطبيب البيطري على الفور، وتحديد الأسباب المحتملة التي دفعتها إلى ذلك.

وإذا لاحظت قطة صغيرة مريضة أو تم فصلها عن بقية الصغار حديثي الولادة، فاعتنِ بها برفق بعيداً عن الباقين، وأطعِمها واعتنِ بها بنفسك بصورة دورية.

المشاكل السلوكية الشائعة الأخرى للقطة الأم

وبحسب موقع FAQ Cats للعناية بالقطط الأليفة، تشمل المشاكل السلوكية الأخرى للقطة الأم نقل قططها إلى أماكن أخرى، ورفض أو تجاهل قططها الصغيرة، وعض أو أن تصبح عدوانية تجاه الناس والحيوانات الأليفة الأخرى.

لذلك إذا لاحظت أن الأم تُظهر هذه التغييرات السلوكية، فمن الأفضل إبقاء الحيوانات الأليفة والأشخاص والأطفال الآخرين بعيداً عن فراشها أو الغرفة التي توجد فيها مع القطط حديثة الولادة.

كما يُنصح بتقليل التفاعل مع القطط الصغيرة بشكل عام إلى حين بلوغها شهراً من العُمر، واحرص على أن تكون القطة الأم وصغارها في مكان أو غرفة هادئة وخافتة الإضاءة أو زاوية خاصة ومحمية.

ويمكنك أن تتدخل فقط إذا احتاجت القطة الأم أو صغارها لرعاية طبية عاجلة.

اقرأ أيضا: تقاليد قبيلة فور سببت لهم ميتة عجيبة !

شام تايمز
شام تايمز