السبت , مايو 18 2024
شام تايمز
للمرة الثانية خلال أيام.. نفوق 60 رأس ماعز في ريف طرطوس بسبب الصقيع

للمرة الثانية خلال أيام.. نفوق 60 رأس ماعز في ريف طرطوس بسبب الصقيع

للمرة الثانية خلال أيام.. نفوق 60 رأس ماعز في ريف طرطوس بسبب الصقيع

شام تايمز

سجلت من جديد حالات نفوق بين قطعان الماشية في ريف طرطوس، وهذه المرة في قرية عين قضيب بريف القدموس، حيث تداولت صفحات التواصل الاجتماعي خبر نفوق 65 رأس ماعز ضمن قطيع أحد المربين، بسبب موجة الصقيع التي شهدتها المحافظة مؤخراً، مشيرة إلى أن خسارة المربي تقدّر بملايين الليرات.

شام تايمز

بدوره، قال رئيس اتحاد فلاحيي طرطوس محمد حسين لـ”أثر” إنه فور إبلاغهم بوجود حالات نفوق لماعز في قطيع المربي عبد العزيز حسان في قرية عين قضيب بريف القدموس، توجهت لجنة مؤلفة من رئيس دائرة زراعة القدموس ورئيس شعبة الصحة الحيوانية ورئيس الوحدة الإرشادية في عين حسان والمراقب البيطري المشرف على قطاع القرية ورئيس بلدية الحاطرية ورئيس الرابطة الفلاحية في القدموس، ولدى الكشف على القطيع تم مشاهدة 6 رؤوس نافقة حديثاً.

وأكد حسين أنه تم تشريح رؤوس الماعز النافقة من قبل رئيس دائرة الصحة الحيوانية، ولم يلاحظ وجود أي أعراض مرضية سارية أو معدية، وأن سبب النفوق يعود لظروف الطقس وموجة البرد والجليد.

وأشار حسين إلى أن المربي أكد أن بداية حالة النفوق بين القطيع بدأت منذ أكثر من شهر وعلى دفعات مختلفة، وأن حالات النفوق زادت أثناء العاصفة الثلجية والصقيع، حتى بلغ عدد الرؤوس النافقة لديه 60 رأس ماعز.

وأكد حسين أن اللجنة لم تشاهد عند كشفها على القطيع، سوى 6 رؤوس ماعز، مبيناً أنه عند سؤال المربي عن الفرق بين العدد النافق والمشاهد، قال إن القسم الأكبر من القطيع النافق تم رميه بعيداً عن القرية.

وفيما يتعلق بجرعات اللقاح، بيّن حسين نقلاً عن المربي أن القطيع حصل على جميع اللقاحات المقررة دون تقصير، موضحاً أنه بالعودة إلى سجلات الوحدة الإرشادية تبين أن حيازة المربي عبد العزيز حسان من الماعز تبلغ 125 رأس ماعز، والعدد الموجود حالياً ضمن الحظيرة 70 رأس فقط.

وأكد حسين أنه تم أخذ عينة علفية من الأعلاف التي كانت تقدم للقطيع، كما تم توجيه المربي للتخلص الفني من الحيوانات النافقة بالحرق أو الطمر.

ودعا حسين جميع المربين إلى الإبلاغ عن أي طارئ جديد ضمن قطعان الماشية بالسرعة القصوى بدون أي تأخير.

صفاء علي –أثر برس

اقرأ ايضاً:سوريا تفتقد لخدمات لاعبيها المؤثّرين أمام لبنان

شام تايمز
شام تايمز