الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز
بلينكن: سندافع عن دول "الناتو" في حال وقوع عدوان عليها

بلينكن: سندافع عن دول “الناتو” في حال وقوع عدوان عليها

بلينكن: سندافع عن دول “الناتو” في حال وقوع عدوان عليها

شام تايمز

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده وليتوانيا تُصرّان على دعم الشعب الأوكراني، معلناً عن إرسال 400 فرد إضافي من فريق اللواء القتالي الأول المدرع إلى ليتوانيا خلال أيام.

شام تايمز

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني، غابريليوس لاندسبيرغيس، اليوم الاثنين، بالعاصمة فيلنيوس إنّ “الولايات المتحدة دعمت عضوية ليتوانيا في الناتو والاتحاد الأوروبي”. وزعم أن “روسيا حاولت تقويض ديمقراطية ليتوانيا من خلال حملات إعلامية مضللة وهجمات سيبرانية”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وليتوانيا “مصرتان على دعم الشعب الأوكراني”. وأعلن بلينكين أن “400 فرد إضافي من فريق اللواء القتالي الأول المدرع سيصلون إلى ليتوانيا من الولايات المتحدة في الأيام المقبلة”، قائلاً:” إنّ ذلك تجديداً لالتزام الولايات المتحدة بالمادة 5 من ميثاق الناتو”.

وأكد أنه في حالة وقوع “عدوان على دول الناتو سندافع عن كل شبر من أراضيه”. مضيفاً أنّ الولايات المتحدة سترسل 7 آلاف جندي لتعزيز الجبهة الشرقية لحلف “الناتو”.

وطلبت الولايات المتحدة، أمس الأحد، مقترحات أولية من الشركات بشأن إمكانية إمداد ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا بأنظمة دفاع جوي ودمجها في نظام الدفاع الجوي لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ الـ24 من فبراير/ شباط الفائت، العملية العسكرية الخاصة، التي حدد الرئيس فلاديمير بوتين هدفها بـ”حماية الأشخاص الذين تعرضوا، على مدار 8 سنوات، للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف”. كما تهدف العملية العسكرية، بحسب الرئيس بوتين، إلى وقف عسكرة أوكرانيا والقضاء على التوجهات النازية فيها، وتقديم جميع المسؤولين عن ارتكاب جرائم دموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة.

اقرأ ايضاً:بوتين يمنح لقب بطل روسيا الاتحادية لقائد كتيبة “سبارتا”.. ماذا فعل؟

شام تايمز
شام تايمز