الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
لن يخطر في بالك كيف تصدر الأفعى صوت الفحيح.. إليك السر!

لن يخطر في بالك كيف تصدر الأفعى صوت الفحيح.. إليك السر!

لن يخطر في بالك كيف تصدر الأفعى صوت الفحيح.. إليك السر!

شام تايمز

هل تساءلت من قبل أو خطر في بالك. عن مصدر صوت فحيح الأفعى. خاصة أنها لا تمتلك أسناناً أمامية تساعدها على إصدار هذه الأصوات.

شام تايمز

وفي هذا الصدد. اتضح أن الأفاعي تصدر ضوضاء “الفحيح” في الجهاز التنفسي. في هيكل يسمى المزمار. وهو فتحة صغيرة في الجزء السفلي من فم الثعبان تفتح عندما يتنفس. بحسب موقع “لايف سيانس” العلمي. ويرتبط المزمار بالقصبة الهوائية. والتي تتصل برئة الثعبان. فالأفاعي لها رئة واحدة تعمل فقط.

بدوره. بين ديفيد بينينج. الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ميسوري ساذرن ستيت. أن “هناك الرئة الوعائية التي تمتص الأكسجين وأشياء من هذا القبيل”. مضيفاً أن “النصف الخلفي من الرئة هو ما يسمى بالرئة الكيسية. وهو يشبه في الأساس مدفأة قديمة. مجرد بالون فارغ لا لشيء سوى الاحتفاظ بالهواء”.

وتابع بينينج إنه “حرفياً مجرد هواء يمر من خلال فتحة صغيرة”. وأضاف “يمكنهم تغيير حجمه. عن طريق الضغط على ضلوعهم بقوة أكبر ودفع المزيد من الهواء. ولكن هذا في الحقيقة مجرد نتيجة مرور الهواء عبر عمود أنبوبي صغير يُصدر ضوضاء”.

كما أشار إلى أن “ألسنة الأفاعي لا علاقة لها بهذا الصوت فهما شيئان غير مرتبطين”. وأردف قائلاً “عندما يخرج لسانهم. فإنهم يحاولون التقاط المركبات العضوية المتطايرة في الهواء”. في إشارة إلى المواد الكيميائية التي تطفو في الهواء. وغالباً ما تكون عطرية.

هذا وأضاف بينينج أن “الشوكتين في فم الأفعى تمنحانها حواس توجيهية للمواد الكيميائية. لذلك إذا التقطوا رائحة ذئب على الجانب الأيسر أكثر من الجانب الأيمن. فإنهم يعرفون أنه ربما يكون هذا هو المكان الذي تأتي منه المادة الكيميائية”. مبيناً أن “نقرة اللسان هي لجمع المعلومات”.

وتصدر الأفاعي صوتاً واحداً لغرض واحد هو الدفاع. وقال بينينج إن الفحيح لا ينقل المعلومات أو يختلف من موقف إلى آخر. وأكد أنه بغض النظر عن الصوت. فإن الرسالة هي نفسها “ابق بعيداً”. مشيراً إلى أن هذا التحذير مفيد لك كما هو الحال بالنسبة للثعبان.

اقرأ ايضاً:سعودي يرفض بيع صقره “شارع” بمئات آلاف الدولارات

شام تايمز
شام تايمز