الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

الجعفري: رفض سوريا مد خط أنابيب الغاز القطري لضرب الخط الروسي أحد أسباب الحرب عليها

الجعفري: رفض سوريا مد خط أنابيب الغاز القطري لضرب الخط الروسي أحد أسباب الحرب عليها

شام تايمز

أكد نائب وزير الخارجية السوري بشار الجعفري، اليوم الاثنين، أن “أحد أسباب الحرب على سوريا كان رفضها مد خط أنابيب الغاز القطري إلى أوروبا عبر تركيا لإفشال الخط الروسي”.

شام تايمز

وصرّح الجعفري لـ “سبوتنيك”، أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي فرضتها الدول الغربية على سوريا منذ سنوات، والتي تتخذها اليوم ضد روسيا، هي”إجراءات غير شرعية بموجب ميثاق الأمم المتحدة”.

وأشار الجعفري إلى أنه “يجب إيجاد آليات جديدة للتعامل بين الدول التي يفرض عليها الغرب إجراءات قسرية أحادية الجانب”.

وشدد نائب وزير الخارجية على أنه لا يمكن لأحد تجاهل الدور الروسي في التوازن الدولي، و”عندما قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دخول أوكرانيا كان في حالة دفاعية وليست هجومية”، مؤكداً أن “حجم التضليل والكذب الذي يضخه الغرب في أوكرانيا كبير”.

واعتبر أن “الإرهابيين في سوريا والنازيين الجدد في أوكرانيا يعملان بإمرة مشغل واحد”، منوهاً إلى أن “سوريا توثق قيام الأميركي في الأراضي السورية بإعادة تدوير الإرهابيين بنقلهم من مكان لآخر”.

وأدانت سوريا بشدة، أمس الأحد، “حملات التصعيد الهيستيرية التي تقوم بها أمريكا والغرب ضد روسيا، والتي يحاولون من خلالها تحريف الحقائق وتأجيج الأوضاع واستمرار الأزمات في محاولة للحفاظ على هيمنتهم على العالم”.

وحول ذلك، قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية إنّ “سوريا تدين بشدة حملات التصعيد الهيستيرية من قبل الغرب ضد روسيا التي يحاولون من خلالها تحريف الحقائق، وتأجيج الأوضاع، واستمرار الأزمات، في محاولة للحفاظ على هيمنتهم على العالم”.

وأضاف المصدر أن “سوريا تؤكد أن لروسيا الحق الكامل في الدفاع عن نفسها وإبعاد الخطر المحدق عن شعبها في وجه محاولات الغرب والولايات المتحدة تهديد أمنها القومي واستهداف استقرارها”.

شام تايمز
شام تايمز