الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

تطورات العملية العسكرية الروسية.. ما الذي كشفته موسكو بشأن استيلائها على أسلحة؟

تطورات العملية العسكرية الروسية.. ما الذي كشفته موسكو بشأن استيلائها على أسلحة؟

شام تايمز

أفاد موفد الميادين إلى القرم بأنَّ “طلائع القوات الروسية وصلت إلى مشارف مدينة نيكولايف الأوكرانية، الواقعة على شاطئ البحر الأسود”.

شام تايمز

فيما قال موفد الميادين إلى كييف،مساء اليوم الجمعة، إنَّه تمَّ “سماع أصوات انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أنَّه “تمَّ الاستيلاء على عددٍ كبيرٍ من الأسلحة التي قدّمتها الدول الغربية والولايات المتحدة لأوكرانيا، ومن بينها أنظمة صواريخ جافلين الأميركية المضادة للدبابات وأنظمة صواريخ نلاو البريطانية”.

وقالت الوزارة في بيانٍ إنَّ “القوات المسلحة الروسية عطّلت 211 منشأة عسكرية للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية، بما في ذلك 17 موقعَ قيادةٍ ومركزَ اتصالاتٍ، و19 نظامَ دفاعٍ جويٍّ من طراز إس-300 وأوسا، و39 محطةَ رادارٍ”.

كما أضافت أنَّه “تمَّ إسقاط 6 طائراتٍ مقاتلةٍ وطائرة هليكوبتر، و5 طائراتٍ من دون طيارٍ، و67 دبابة بالإضافة إلى مدرعاتٍ قتاليةٍ أخرى، و16 بطارية صواريخ”.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنَّ “وحداتٍ روسيةً قامت بمحاصرة منطقتي سومي وكونوتوب”.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، أشار وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، إلى أنّ “الناتو والاتحاد الأوروبي غطيا نظام كييف” في الأسابيع الأخيرة، عندما “شرع أخيراً بالاستيلاء على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك بالقوة”.

وأكّد لافروف أنه “لا نرى إمكانية لاعتبار الحكومة الحالية ديمقراطية”، مضيفاً أنّ بلاده لا تسعى “بأي شكل من الأشكال لاحتلال الأراضي الأوكرانية، وهدفنا هو نزع السلاح من أوكرانيا”.

واليوم أيضاً، صرّح الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، بأنّ “القوات المسلحة لروسيا الاتحادية عطلت أثناء العملية الخاصة 118 هدفاً من عناصر البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا”.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية إنّها فجّرت جسراً لعرقلة التقدم الروسي نحو كييف.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنّ “القوات الهجومية المحمولة جواً فجّرت جسراً فوق نهر تيريف في إيفانكيف، على بعد حوالى 50 كيلومتراً (31 ميلاً) شمال كييف، في محاولة لمنع رتل روسي من التقدم نحو العاصمة”.

وأمس، قالت وزراة الدفاع الروسية إنَّ “القوات الروسية دمرت 83 هدفاً على الأرض في أوكرانيا”، في طريق تقدمها نحو عدد من المناطق أهمها تشيرنوبل.
الميادين

شام تايمز
شام تايمز