الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز
ريبال رفعت الأسد: فرنسا أجبرت أبي على العودة إلى سوريا

ريبال رفعت الأسد: فرنسا أجبرت أبي على العودة إلى سوريا

ريبال رفعت الأسد: فرنسا أجبرت أبي على العودة إلى سوريا

شام تايمز

اتهم “ريبال رفعت الأسد” الحكومة الفرنسية باستخدام القضاء المحلي للضغط على والده من أجل إجباره على العودة إلى “سوريا”.

شام تايمز

وأضاف “ريبال” في حديثه لمجلة “نيوزويك” الأمريكية أن قضية الاختلاس المرفوعة ضد والده سهّلها شهود مشكوك فيهم وفق حديثه، لافتاً إلى أن تمكن أبيه من مغادرة “فرنسا” على الرغم من إدانته دليل على أن “باريس” كانت تريد له العودة إلى “سوريا” وأنه لم يكن لديه خيار.

وأشارت الصحيفة إلى أن “رفعت الأسد” كان قريباً من الرئيس الفرنسي “فرانسوا ميتران” والذي منحه وسام جوقة الشرف عام 1986، لكن موقعه بدأ يتهدد في “فرنسا” خلال عهد الرئيس “جاك شيراك” مضيفة أن الوفاق مع “رفعت” انتهى عام 2005 حين اغتيل رئيس الحكومة اللبنانية “رفيق الحريري”.

“ريبال الأسد” قال أن عائلته كانت تدفع ثمن السياسة الداخلية لـ”فرنسا”، مبيناً أن والده كان محمياً ولكن فجأة تغيّر الأمر ولم يتذكر أحد أنه يحمل وسام جوقة الشرف.

واعتبر “ريبال” أن عدم قيام الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” عام 2013 بالهجوم على “سوريا” بالتعاون مع الفرنسيين هو الذي دفع “الإليزيه” لإعادة والده إلى “دمشق” مشيراً أن الأمر يرتبط بدوافع سياسية على حد قوله.

يذكر أن “رفعت الأسد” عاد إلى “سوريا” في تشرين الأول الماضي، بعد صدور حكم بحقه بالسجن 4 سنوات في “فرنسا” بقضية أصول جمعت بالاحتيال تقدّر بـ 90 مليون يورو، فيما قالت صحيفة الوطن المحلية حينها أن الرئيس السوري “بشار الأسد” سمح بعودة “رفعت” من منفاه منعاً لتعرضه للسجن.

اقرأ ايضاً:خالد العبود:”موسكو، دمشق، كييف”.. القراءات الخاطئة.. والرسائل الواضحة!!..

 

شام تايمز
شام تايمز