الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز
دمشق.. تعميم بمنع استخدام الإنكليزية في لافتات المحلات

دمشق.. تعميم بمنع استخدام الإنكليزية في لافتات المحلات

دمشق.. تعميم بمنع استخدام الإنكليزية في لافتات المحلات

شام تايمز

أفاد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والسياحة والأثار فيصل سرور لتلفزيون الخبر أن قرار تعريب أسماء المحلات قديم وقمنا بنشر تعميم جديد لمتابعة المخالفات ومعالجتها.

شام تايمز

وقال “سرور” إن “قرار تعريب اسماء المحلات قرار قديم ولم يكن مُطبق بحذافيره لكن نتيجة وصول أكثر من كتاب من لجنة تمكين اللغة العربية حول موضوع أسماء المحلات والمنشأت قمنا باصدار تعميم جديد لمعالجة المخالفات”.

وتابع “سرور” أنه “عند اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية عام ٢٠٠٨ تم مطالبة أصحاب المحلات بكتابة اسم عربي بجانب الاسم الأجنبي ريثما يتم إيجاد حلول في المستقبل كون عددها كبير جداً”.

وأكمل “سرور” أن “منذ عام ٢٠١٣ لم يُعطى أي ترخيص جديد باسم أجنبي سواء كان مكتوب الاسم الأجنبي بجانب الاسم العربي أو بمفرده وهناك بعض المخالفين”.

وشرح “سرور” حول عقوبة المخالفين بقوله “أول مره يوجه إليه إنذار بضرورة إزالة المخالفة وفي حال عدم الاستجابة يتم إلغاء ترخيص المحل أو المنشأة”.

ونوه “سرور” أنه “يستثنى من كل ذلك أصحاب الوكالات الأجنبية والأسماء الدولية حيث يبقى هؤلاء على الأسماء الأجنبية دون أي تغيير”.

يذكر أن قراراً تناقله رواد التواصل الاجتماعي حول موضوع إجبار أصحاب المحلات على كتابة اسماء محلاتهم باللغة العربية تحت طائلة العقوبة أثار موجة من السخرية بين المتابعين خصوصاً وأنه جاء بالتوازي مع حالة من الغلاء المعيشي الكبير التي يكتوي المواطن يومياً بنارها.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

اقرأ ايضاً:“وصلني”.. أول “تكتك” كهربائي في سورية

شام تايمز
شام تايمز