الجمعة , مايو 17 2024
شام تايمز

لوكاشينكو: موسكو ومينسك ستردان على أي هجوم أوكراني ضد دونباس

لوكاشينكو: موسكو ومينسك ستردان على أي هجوم أوكراني ضد دونباس

شام تايمز

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إنّ الجيشين البيلاروسي والروسي سيقومان برد مشترك إذا بدأت أوكرانيا حرباً ضد دونباس.

شام تايمز

وأوضح لوكاشينكو، في مقابلة حصرية لقناة “سولوفيوف لايف” على يوتيوب، أنّ ردّ بلاده في حال شنّت السلطات الأوكرانية حرباً ضد دونباس سيكون “تماماً مثل الروسي”.

ورداً على سؤال لتوضيح إذا ما كان هذا سيكون رداً مشتركاً بين بيلاروسيا وروسيا، قال الرئيس البيلاروسي: “بالتأكيد”.

كما أكّد لوكاشينكو، معلّقاً على حادث الطائرة الأوكرانية التي حلّقت فوق الأراضي البيلاروسية، أنّ مينسك “مستعدة للرد بقسوة أكبر على الاستفزازات من أوكرانيا في المستقبل”.

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أنّ حادثة الطائرة المسيّرة ليست الحالة الأولى لانتهاك أوكرانيا للحدود.

وكانت وزارة الخارجية البيلاروسية قد احتجت لدى سفير أوكرانيا، يوم الخميس الماضي، على إطلاق طائرة مسيّرة من الجانب الأوكراني إلى الأراضي البيلاروسية للاستطلاع.

وبحسب الوزارة، عبرت الطائرة الأوكرانية المسيّرة الحدود بشكل غير قانوني، في الـ 24 من كانون الثاني/يناير، وبعد ذلك أجبرها متخصّصون من القوات المسلحة على الهبوط.

ووفقاً لوزارة الخارجية، أظهر تحليل بيانات المعدات الموجودة على متن الطائرة أنّ الطائرة قد تم إطلاقها من أراضي أوكرانيا من أجل “القيام بأنشطة استطلاع غير قانونية فوق أرض التدريب العسكري”.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، أرسلت وزارة الدفاع الروسية 12 نظاماً صاروخياً مضاداً للطائرات من طراز “بانتسير-أس” إلى بيلاروسيا.

وضمن التدريبات المشتركة بين الجيشين، وصل قبل أيام فوج من منظومة “إس-400” الصاروخية الروسية إلى ميدان التدريب العسكري في ضواحي مدينة بريست البيلاروسية.

ورداً على سؤال بشأن إذا ما كانت التدريبات العسكرية المشتركة بين بيلاروسيا وروسيا، في الشهر الحالي، موجّهة ضد أوكرانيا، أجاب الرئيس البيلاروسي بأنّه “إذا لزم الأمر، فحينئذٍ ضد أوكرانيا وضد الناتو”.

وأوضح أن هذا سيكون هو الحال إذا “تمّت محاولة انتهاك الحدود من أراضي أوكرانيا”.

شام تايمز
شام تايمز