الخميس , يوليو 25 2024
شام تايمز
أسعار الخضار ترتفع.. البطاطا بـ2500 ليرة والبندورة بـ 2000 ليرة

أسعار الخضار ترتفع.. البطاطا بـ2500 ليرة والبندورة بـ 2000 ليرة

شام تايمز

أسعار الخضار ترتفع.. البطاطا بـ2500 ليرة والبندورة بـ 2000 ليرة

شام تايمز

لم تكن موجة البرد وما رافقها من أمطار وثلوج وانخفاض في درجات الحرارة لتمر من دون أن تلقي بظلالها على أسعار الخضار في محافظة درعا والتي ارتفعت بشكل متسارع خلال الأيام الماضية بنسب متفاوتة، وسط انخفاض في الكميات الواردة من هذه المحاصيل إلى الأسواق الرئيسية في مدن المحافظة.

شام تايمز

وفي عرض لأسعار أبرز أصناف الخضر وصل سعر كيلو البطاطا إلى 2500 ليرة مرتفعاً 1000 ليرة عن الأيام التي سبقت موجة البرد، فيما تراوح سعر كيلو البندورة بين 1700 و2000 ليرة، والكوسا بين 2500 و3000 ليرة، والسبانخ 1500 والملفوف 800 ليرة والجزر 1200 ليرة، والبصل الأخضر والبقدونس 2000 ليرة للكيلو.

الارتفاعات الطارئة في أسعار الخضر تعود بالدرجة الأولى إلى تراجع الوارد منها إلى الأسواق وذلك بسبب موجة البرد الأخيرة وما رافقها من أمطار وثلوج أعاقت جني المحاصيل.

وحسب قول أحد تجار الخضر في منطقة “الصنمين” فإن عمليات جني المحاصيل الشتوية المزروعة في المحافظة وأهمها البطاطا والملفوف والجزر والزهرة توقفت لأيام بسبب الأمطار والثلج التي شهدتها المحافظة ما قلّص من كمياتها الموجودة في الأسواق، لافتاً إلى أن أصناف الخضر الأخرى كالبندورة والباذنجان والخيار هي ليست من إنتاج المحافظة، وقد تأثر تدفقها إلى أسواق المحافظة بفعل الظروف الجوية التي سادت خلال الأيام الماضية في مناطق إنتاجها في اللاذقية وطرطوس، إضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل.

وأعرب التاجر عن المخاوف التي تساور المزارعين خشية تضرر الخضار الشتوية بموجة الصقيع وخصوصاً بالنسبة للخضر الباكورية المزروعة في منطقة حوض اليرموك ما قد يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية وحدوث ارتفاعات جديدة في الأسعار.

ويبدأ موسم إنتاج الخضر الشتوية في درعا حسب الروزنامة الزراعية من بداية شهر كانون الثاني ويستمر حتى منتصف شهر نيسان ويتسلسل بدء طرح الإنتاج في الأسواق حسب نوع المحصول.

وحسب أرقام مديرية الزراعة بدرعا تقدر مساحة الأراضي المخططة لزراعة الخضر الشتوية للموسم الزراعي الحالي 606 هكتارات لمختلف الخضراوات الحقلية الشتوية، والتي تتوزع بين الزهرة والملفوف والخس والفجل والبصل الأخضر والسبانخ والكزبرة والبقدونس واللفت إضافة إلى الفول الأخضر والبازلاء الخضراء والجزر والثوم، يضاف إليها الخضار الباكورية التي يبدأ جنيها منذ منتصف شهر نيسان.

تشرين

اقرأ ايضاً:وزير التربية يحسم الامر :لا تمديد للعطلة الانتصافية

شام تايمز
شام تايمز