الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

مسؤولو الصحة في بريطانيا توقعوا حدوث الجائحة قبل 24 عاماً!

مسؤولو الصحة في بريطانيا توقعوا حدوث الجائحة قبل 24 عاماً!

شام تايمز

قبل 24 عاماً من الآن وضع مسؤولو الصحة في بريطانيا خطة طوارئ صحية لمواجهة جائحة محتملة، وذلك عام 1997، وشمل ذلك برنامج تطعيم واسع النطاق، واحتمالات لإغلاق المدارس وتقييد السفر الدولي، وكان التركيز حينها ينصبّ على جائحة إنفلونزا.

شام تايمز

وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا” (PA Media) أوضحت الثلاثاء، 28 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنه تم الكشف عن هذه الخطط في وثائق أرشيفية تشير إلى أن الأطباء اعتقدوا آنذاك أن الجائحة “أمر وشيك الحدوث”، وأنها من المرجح أن تظهر في الشرق الأقصى.

تُبين الوثائق أن وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية والسلامة العامة في أيرلندا الشمالية تلقت خطة طوارئ على نطاق المملكة المتحدة لمواجهة جائحة الإنفلونزا، في مارس/آذار 1997.

تنص الخطة على أنه “تشير الظروف التالية للتعايش إلى أن هناك جائحة وشيكة الحدوث، تتمثل في ظهور سلالة جديدة من فيروس الإنفلونزا، الذي لديه قدرة ملحوظة على التحور ضد أساليب مكافحة الأمراض، وهو فيروس جديد، وسيصيب نسبة عالية من سكان البلاد”.

هذا يعني بحسب الوثائق “أنه لن تكون هناك مناعة ضد الفيروس الجديد، سواء عن طريق التطعيم أو من عدوى سابقة بفيروس مماثل، مع أدلة على أن الفيروس الجديد يمكن أن ينتشر ويسبب الأمراض للبشر”.

يشير التقرير إلى أن أي إنفلونزا تنشأ في الصين من المرجح أن يكون لها انتشار أسرع من الفيروس السابق الذي انتشر في عام 1968، بسبب انفتاح الصين على التجارة والسياحة”، وزيادة حركة الأشخاص على الصعيد الدولي، وزيادة استخدام وسائل النقل السريعة.

 

شام تايمز
شام تايمز