الجمعة , مارس 1 2024
أغذية ومشروبات الطاقة الشتوية

أغذية ومشروبات الطاقة الشتوية.. تعرفوا عليها

يعود سبب الشعور بالجوع في فصل الشتاء بشكل أكبر مما هو عليه في باقي الفصول. إلى أسباب حاجة الجسم لسعرات حرارية مرتفعة. وذلك حتى يحرقها ويحصل من خلال على الطاقة والتدفئة اللازمة. ويقوم الدماغ بإرسال إنذاراً للجسم برغبته في الحاجة إلى تناول الطعام بشكل أكثر. حتى يحافظ على درجة حرارته الطبيعية وهي “37 درجة”.

شام تايمز

وقلة الحركة في فصل الشتاء بشكل كبير. بسبب برودة الجو، والمكوث داخل البيوت بشكل أكبر. فينصرف العقل الباطن إلى التفكير في الجوع دائمًا.

شام تايمز

إليك بعض الأطعمة التي تزود الجسم بالطاقة في فصل الشتاء وتحمي من الأمراض مثل نزلات البرد وغيرها:
• شوربة العدس:
وصفة الشتاء التقليدية على السفرة العربية. وهي قليلة السعرات الحرارية. فكل كوب منها يحتوي على 140 سعرة حرارية. كما أنها غنيّة بالفيتامينات والمعادن. بخاصّة الحديد النباتي. بالإضافة إلى البروتينات النباتيّة. ومع إضافة الأرز (أو البرغل إليها)، يصبح هذا الخليط مُدعّمًا بالأحماض الأمينيّة اللازمة.

• الشمندر:
يحتوي الشمندر على سعرات حراريّة قليلة. فيحتوي كوب من فرم الشمندر نحو 60 سعرة حراريّة. والشمندر غني بالألياف الغذائيّة. التي تلبّي نحو 9% من حاجات البالغ اليوميّة. ويُمثّل الشمندر خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يسعون إلى خسارة أوزانهم. وبالتالي يمكن تناوله. بصورة يوميّة.

• البطاطس الحلوة:
من الخضار الشتوية بامتياز وهي تمنح الجسم الطاقة اللازمة والنشاط. من غير الارتفاع السريع في مستوى السكّر في الدم. بسبب محتواها من النشويّات الصحيّة. ولكنّها. بالمقابل. وعلى غرار النشويات الأخرى كثيرة السعرات الحراريّة. ففي كلّ حبّة متوسّطة منها من 100 سعرة حراريّة إلى 170 منها، لذا يجب الاعتدال في تناولها.

• الشوكولاتة الداكنة:
تمدّ الشوكولاتة الداكنة (70 إلى 85% من الكاكاو) الجسم بالطاقة، وتقدّم عددًا لا يستهان به من مضادات الأكسدة، إلا أنّها غنيّة بالدهون. ما يعني أن الإكثار في تناولها قد يقود إلى زيادة في الوزن. علمًا أنّ في 7 غم من الشوكولاتة الداكنة نحو 45 سعرة حراريّة. لذا يجب التنبّه إلى الكمّ المستهلك منها.

• الحليب بالقرفة
مشروب ساخن ويعطي الشعور بالدفء. كما أنه قليل السعرات الحراريّة. فيحتوي الكوب على 100 سعر حراري، كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ومُضادات الأكسدة. ويحارب الأرق. لدوره في تحقيق الاسترخاء. فضلًا عن التخفيف من نزلات البرد.

• المشروبات الساخنة:
تعطي المشروبات الساخنة للجسم الدفء الكافي وهي قليلة السعرات الحرارية في حال لم يتم إضافة السكر إليها مثل الشاي والشاي بالأعشاب.

اقرأ أيضا: “الزيت والزعتر” أكلة شعبية بمعجزات صحية عظيمة

شام تايمز
شام تايمز