السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز

في المطار..القبض على دبلوماسي أمريكي باع جواز سفره لسوري بمبلغ ضخم

في المطار..القبض على دبلوماسي أمريكي باع جواز سفره لسوري بمبلغ ضخم

شام تايمز

في عملية احتيال أشبه ما تكون بأفلام هوليوود.. ألقت السلطات التركية القبض على لاجئ سوري أراد الهرب إلى ألمانيا بجواز سفر مزوّر يعود لدبلوماسي أمريكي عبر مطار إسطنبول.
وبحسب وكالة “إخلاص” التركية فإن أجهزة الأمن في المطار تأكدت أن جواز السفر المزور يخص دبلوماسياً يعمل في القنصلية الأمريكية في بيروت، وبعد مشاهدة أشرطة الفيديو لكاميرا المراقبة اعتقلت السلطات الدبلوماسي الأمريكي وأودعته السجن، كما عثرت معه على مبلغ 10 آلاف دولار كان قد تقاضاها من اللاجئ السوري.
وأضافت الوكالة الإخبارية أن اللاجئ السوري (ر . س) عبرَ نقطة مراقبة الجوازات في مطار إسطنبول بجواز سفره الخاص للهرب إلى ألمانيا، حيث التقى مع الدبلوماسي الأمريكي (د. ج. ك) في صالة الانتظار، ثم دخلا حمام المطار وعندها سلم الدبلوماسي جواز سفره الشخصي للسوري مقابل 10 آلاف دولار وقام على الفور بالمغادرة.
قاما بتغيير ملابسهما للتمويه
وأظهرت كاميرات المراقبة أن الدبلوماسي الأمريكي والسوري قاما بتغيير ملابسهما في الحمام للتمويه على شرطة المطار وتجنباً للوقوع في قبضتهم، لكن أجهزة الأمن كشفت العملية وألقت القبض على الاثنين، وخلال عمليات التفتيش تم ضبط جواز السفر الدبلوماسي الأمريكي و 10 آلاف دولار في مظروف، كما تمت إحالتهما إلى السلطات القضائية.
وأشارت وكالة إخلاص إلى أنه وفقاً للمعلومات الواردة فإن اللاجئ السوري من سكان القامشلي وقد تم إطلاق سراحه بعد التحقيق معه، فيما تم إيداع الدبلوماسي الأمريكي السجن وتحويله للقضاء المختص.
يذكر أن الكثير من اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا يسعون للهرب إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر سلوكهم طرقاً خطرة، الأمر الذي أودى بحياة المئات منهم، فيما تسعى منظمات دولية للضغط على الكثير من الدول الأوروبية ولا سيما اليونان، للسماح للاجئين بالوصول وتهيئة طرق آمنة لهم، وإدانة أي تعامل وحشي بحقهم.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز