الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
رغم العداء.. صادرات تركيا إلى سوريا تجاوزت مليار دولار في 2021

رغم العداء.. صادرات تركيا إلى سوريا تجاوزت مليار دولار في 2021

رغم العداء.. صادرات تركيا إلى سوريا تجاوزت مليار دولار في 2021

شام تايمز

نشر موقع “أصول الاستشارات والتداول المالي” إحصائية لقيمة الصادرات التركية إلى “سوريا” منذ بداية عام 2021 وحتى نهاية أيلول الماضي، وبحسب المصدر فإن قيمة الصادرات بلغت مليار و66 مليون دولار بزيادة قدرها 59% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

شام تايمز

وقالت وكالة “الأناضول” التركية أنه بحسب بيانات وزارة التجارة التركية ومجلس مصدري “تركيا” فإن قيمة صادرات “تركيا” بلغت 14 مليار و509 مليون إلى دول الجوار بزيادة قدرها 34.4% عن عام 2020.

ووفق الموقع فقد بلغت قيمة صادرات مواد البناء والمعادن للشمال السوري 153 مليون و787 ألف دولار منذ بداية عام 2021 وحتى شهر 9 من العام نفسه بزيادة تعادل 78.55% عن الفترة نفسها من العام الماضي، مع الإشارة إلى أن الشمال السوري شهد بحسب المصدر “طفرة” غير مسبوقة بقطاع البناء من خلال المشاريع الإسكانية التي تقام هناك من قبل المنظمات الإنسانية أو من سكان المنطقة في إعادة بناء ترميم المنازل.

أما على مستوى الغذاء فإن الصادرات التركية إلى شمال “سوريا” من الحبوب والثروة السمكية والمنتجات الحيوانية والفواكه والخضار ومشتقاتهما بلغت 581 مليون و215 ألف دولار خلال التسعة أشهر الماضية، أي بزيادة نسبتها 86.42% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

لم تقف الصادرات على الأغذية ومواد البناء بل أيضاً كان هناك تصدير للألبسة والمنسوجات والإلكترونيات والقطع الكهربائية وغيرها، وخلال 9 أشهر فقط استطاعت “تركيا” الاستفادة من الشمال السوري بملايين الدولارات من أرباح الصادرات التي تجاوزت قيمتها مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن “تركيا” فرضت عملتها المحلية في معظم مناطق الشمال السوري، وخلقت من مناطق سيطرتها شمالاً ومناطق سيطرة “النصرة” في “إدلب” سوقاً لتصريف البضائع التركية وبوابة لمساندة الاقتصاد التركي المتعثر وسط تدهور غير مسبوق لليرة التركية أمام الدولار.

اقرأ ايضاً:الحديد بدلاً من النحاس … أمراس كهربائية مقلدة ومغشوشة في الأسواق

شام تايمز
شام تايمز