الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز
فوائد الصمغ العربي للرجال

فوائد الصمغ العربي للرجال

الصمغ العربي هو منتج ليفي قابل للذوبان في الماء ناتج عن عصارة شجرة الأكاسيا البرية (Acacia Senegal) إذ يطلق عليه أيضًا صمغ الأكاسيا، يتميز الصمغ العربي بمحتواه العالي من الألياف الغذائية التي تمد الجسم بعدد من الفوائد الصحية.

شام تايمز

لنتعرف على فوائد الصمغ العربي للرجال تحديدًا وأهم التفاصيل حول الصمغ العربي في السطور الاتية:

شام تايمز

فوائد الصمغ العربي للرجال

يتميز الصمغ العربي أنه من المنتجات الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، وأبرزها الألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، مما ساهم في استخدام الصمغ العربي في الطب البديل منذ القدم.

إذ إن الصمغ العربي يدعم العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، ويقلل خطر تفاقم المشكلات الصحية، ومنها ما يتعلق في المشكلات الخصوبة وضعف القدرة الجنسية عند الرجال.

إليك أهم فوائد الصمغ العربي للرجال في الاتي:

1. يعزز صحة الحيوانات المنوية

وجدت دراسة أجريت على حيوانات مخبرية لدراسة تأثير الصمغ العربي على جودة السائل المنوي، إذ وجد الاتي:

إن محتوى الصمغ العربي من مضادات الأكسدة وأبرزها مركبات الفلافونويد (flavonoids) تحسن من نوعية الحيوانات المنوية بالحد من تأثير معدن الألمنيوم على السائل المنوي الذي يؤثر على المحتوى السائل من الحيوانات المنوية.
مركبات القلويات تحسن من جودة الحيوانات المنوية السليمة، من حيث عدد الحيوانات المنوية، وحركة وحيوية الحيوانات المنوية.

2. يحسن مستويات هرمون التستوستيرون

يساهم الصمغ العربي بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone) في الدم عند الرجال مما يدعم الصحة الجنسية للرجال.

3. يعزز القدرة الجنسية

تعمل بعض المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة في الصمغ العربي على تقليل من الإجهاد التأكسدي الذي يلحق الضرر الخلوي بأنسجة الخصية التي تعمل على إضعاف قدرة القضيب على الانتصاب مما يقيد من القدرة الجنسية عند بعض الرجال.

فوائد الصمغ العربي للرجال الأخرى

إليك أهم الفوائد الأخرى المحتملة من الصمغ العربي:

1. ينظم مستويات السكر

إحدى فوائد الصمغ العربي للرجال هو أن محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل فرصة الإصابة الرجال بداء السكري حيث أن داء السكري من الأمراض التي تعيق من القدرة الجنسية عند الرجال، وتزيد من فرصة إصابة الرجال بالعقم.

2. يخفض الدهون الضارة

تعمل الألياف الغذائية التي يحتويها الصمغ العربي القابلة للذوبان في الماء مما يعني أنها تعمل على تنظيم مستويات الدهون في الدم على خفض مستويات الكولسترول، والدهون الضارة، والدهون الثلاثية، وتحسين مستويات الدهون النافعة في الجسم، مما يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الرجال.

3. يساعد في إدارة الوزن

يعاني معظم الرجال من مشكلات السمنة مع التقدم بالسن إذ يساهم استخدام الصمغ العربي في تقليل من مؤشر كتلة الجسم (Body mass index-BMI) ونسبة الدهون في الجسم، وتعمل الألياف الغذائية على تقليل الرغبة بتناول الأطعمة.

طرق تحصيل فوائد الصمغ العربي للرجال

بعد معرفة فوائد الصمغ العربي للرجال، لنتطرق إلى أنه يمكن تحصيل فوائد الصمغ العربي بدمج الصمغ العربي مع النظام الغذائي، أو شراء المنتجات المحفوظة بالصمغ العربي أو المصنوعة من الصمغ العربي، إذ يجب قراءة الملصق جيدًا للتأكد من وجود الصمغ العربي، إذ يتوفر الصمغ العربي في المتاجر بعدة أشكال ومنها الاتي:

مسحوق الصمغ العربي القابل للذوبان في الماء.
أقراص وكبسولات الصمغ العربي.
علكة الصمغ العربي.
المنتجات الغذائية التي تحتوي على الصمغ العربي، مثل: حبوب الفطور، والمخبوزات، وألواح الحبوب.
مستحلب الصمغ العربي الذي يستخدم لمزج المواد التي يصعب مزجها معًا.

أضرار الصمغ العربي

بعدما تبين فوائد الصمغ العربي للرجال لنتعرف على الجانب الاخر للصمغ العربي وهي الأضرار الصحية للصمغ العربي، إذ إن تناول الصمغ العربي بجرعات عالية بما يزيد عن 30 غرام أو لمدة زمنية طويلة تزيد عن 6 أسابيع قد يسبب الإصابة ببعض الاثار الجانبية من الاضطرابات الهضمية التي تشمل الاتي:

  • عسر الهضم.
  • انتفاخ البطن.
  • غازات.
  • نوبات الغثيان في الصباح الباكر.
  • الإسهال الخفيف.
  • الإمساك وتشنج البطن.

ينصح استشارة طبيب قبل استخدام الصمغ العربي، والتدرج في استخدام الصمغ العربي، والإكثار من شرب الماء والسوائل لتقليل من الاضطرابات الهضمية المصاحبة.

اقرأ أيضا: فوائد العسل بالليمون على الريق.. لن تتوقعها

شام تايمز
شام تايمز