الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
وفد صناعي عراقي يبحث في غرفة صناعة

وفد صناعي عراقي يبحث في غرفة صناعة دمشق إنشاء معامل نسيج وتطوير صناعتها

وفد صناعي عراقي يبحث في غرفة صناعة دمشق إنشاء معامل نسيج وتطوير صناعتها

شام تايمز

بحث الوفد الفني الموفد من قبل وزارة الصناعة والمعادن العراقية خلال لقائهم رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الدكتور سامر الدبس وأعضاء مجلس إدارتها في مقر الغرفة بدمشق آليات العمل التشاركي بين البلدين الشقيقين في مجال صناعة الألبسة وبالتحديد صناعة البدلات الرجالية.

شام تايمز

رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الدكتور سامر الدبس أبدى سروره من المتابعة والاهتمام الكبير من الجانب العراقي بعيد زيارة وزير الصناعة والمعادن العراقي كما أمل تسهيل التبادل من الجانب العراقي والإسراع بإنجاز المواضيع التي تم طرحها خلال زيارة وزير الصناعة العراقي خاصة بعد تلقي وعود بنقل هذه المطالب للجهات المعنية العراقية.

و تمنى الدكتور الدبس أن يكون التقارب الاقتصادي متوافقاً كالتوافق السياسي بين البلدين بعد أن انخفض حجم التصدير السوري إلى العراق نتيجة صعوبة الشحن والتكاليف المالية التي شكلت عبئاً على الصناعيين السوريين.

الجانب العراقي تحدث عن الدمار الذي شهده القطاع الصناعي العراقي وبيّن أن هذا القطاع يحتاج إلى إعادة إعمار وهذه العملية مكلفة جداً ويتم اليوم البحث عن شركاء ومستثمرين لغرض إعادة الإعمار من ناحية المكننة الحديثة و تطوير الصناعة المحلية الموجودة في العراق.

وأكد الجانب العراقي أن زيارة الدولة السورية كانت أولوية ضمن جدول زيارات الوفد لعدد من الدول وجاءت هذه الأهمية نتيجة زيارة السيد وزير الصناعة العراقي لسورية وجولته على المنشآت الصناعية السورية وإعجابه بما شاهده من تطور صناعي تشهده سورية.

وبما يخص أولويات الزيارة أشار الوفد العراقي إلى أن خط البدلة الرجالية المطورة هو هدف الزيارة، إضافة إلى موضوع إنشاء معامل النسيج حيث دمرت الحرب على العراق معمل النسيج العراقي الذي يعد من أكبر المعامل الموجودة في المنطقة، كما أشار الوفد إلى أن وزارة الصناعة العراقية تعمل حالياً على فتح معمل للدباغة في مدينة الموصل لأنها مدينة تحوي على كميات كبيرة من المادة الأولية وهي الجلود وسعياً للمحافظة على هذه المادة الأولية ذات القيمة المادية الكبيرة.

وقد قام الوفد برفقة نور الدين سمحا رئيس القطاع النسيجي في الغرفة و محمد حسام الشيخة مدير الإنتاج في وزارة الصناعة السورية بزيارة لعدد من منشآت القطاع الخاص لصناعة البدلة الرجالية و رصد الوفد ما تشهده هذه الصناعة من تطور وإنتاج عالي المستوى.

وأدلى الوفد خلال الزيارة بتصريح بأنه سيكون هناك ترتيبات فنية سيطرحها الوفد على المستثمرين السوريين، مبيناً أن الحكومة العراقية ستقدم الأرض والمكان والأيدي العاملة والطاقة والماء وستحصل من خلال المستثمرين على المكننة المتطورة والأهم الخبرة السورية التي لمسها الوفد بناء على مشاهده من نماذج تنتج في المعامل السورية وهي نماذج تمتاز بجودة وحرفية عالية وأشار الوفد بصفتهم فنيين ومعنيين بهذا الموضوع سيقومون بوضع التفاصيل الفنية الدقيقة بهذا الشأن.

يذكر أن الوفد العراقي مؤلف من فواز مفلح الدرك مدير مصنع الألبسة الجاهزة في العراق وفواز طارق عزيز مدير القسم التجاري و عامر حيدر عثمان مدير معمل الجلود.

اقرأ أيضا: الحلاق: أجور شحن البضائع من الخارج قد يضاعف تكلفة المنتج

شام تايمز
شام تايمز