الإثنين , مايو 6 2024
شام تايمز

خلاف تركي روسي يعرقل انعقاد قمة سوتشي بخصوص سورية

خلاف تركي روسي يعرقل انعقاد قمة سوتشي بخصوص سورية

شام تايمز

كشفت وسائل إعلام أن قمة بوتين مع أردوغان التي كان من المقرر أن تعقد أمس الأربعاء ٢٥ آب /أغسطس بخصوص سورية ألغيت بسبب خلافات بين الرئيسين.
ونقل مصدر محلي عن مصدرين تركيين في أن قمة سوتشي الروسية بخصوص الملف السوري وعدد من الملفات المشتركة بين الرئيسين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين تم تأجيلها بسبب خلاف وتباين وجهات النظر حول الوضع في أفغانستان وشبه جزيرة القرم.
وقد شارك وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو الاثنين الماضي في لقاء دولي في العاصمة الأوكرانية كييف لدعم جهود استعادة شبه جزيرة القرم من موسكو، ما أغضب الروس، فضلا عن مشاهد الاستعراض العسكري لطائرة الاستطلاع بيرقدار التركية التي ظهرت مؤخرا ضمن تشكيلات الجيش الأوكراني، التي كان لها دور حاسم بلجم تدخل الروس في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان وفي الحرب السورية وفي ليبيا، ومن المقرر بحسب المصدر بحث جهود عقد جولة لقاء بينهم في الأيام القادمة.
فيما اعتبر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ما أشييع مؤخراً عن مساع لترحيل اللاجئين السوريين من تركيا بسبب الأحداث الأخيرة المتعلقة بأنقرة لا أساس لها من الصحة، وفي مقابلة مع قناة الجزيرة أشار صويلو أن اللاجئين السوريين في تركيا هم تحت الحماية المؤقتة وإخوة للشعب التركي، ولا أساس للشائعات التي تتحدث عن إرسالهم إلى مناطق الصراع داخل بلادهم.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز